الخميس، مارس 25، 2010

الشبكات الإجتماعية social network


هي خدمات تؤسسها وتبرمجها شركات كبرى لجمع المستخدمين والأصدقاء ومشاركة الأنشطة والاهتمامات ، وللبحث عن تكوين صداقات والبحث عن اهتمامات وأنشطة لدى أشخاص آخرين.

معظم الشبكات الاجتماعية social network الموجودة حالياً هي عبارة عن مواقع ويب تقدم مجموعة من الخدمات للمستخدمين مثل المحادثة الفورية والرسائل الخاصة والبريد الإلكتروني والفيديو والتدوين ومشاركة الملفات وغيرها من الخدمات. ومن الواضح أن تلك الشبكات الاجتماعية قد أحدثت تغيّر كبير في كيفية الاتصال والمشاركة بين الأشخاص والمجتمعات وتبادل المعلومات. وتلك الشبكات الاجتماعية تجمع الملايين من المستخدمين في الوقت الحالي وتنقسم تلك الشبكات الاجتماعية حسب الأغراض فهناك شبكات تجمع أصدقاء الدراسة وأخرى تجمع أصدقاء العمل بالإضافة لشبكات التدوينات المصغرة، ومن أشهر الشبكات الاجتماعية الموجودة حالياً فيس بوك وماي سبيس وتويتر بوون وهاي فايف وأوركت والشبكة العربية عربيز. التعريف منقول عن wilkipedia

كيف نستفيد من الشبكات الإجتماعية :
كل ما يهمنا من هذه الشبكات الإجتماعية كمدونين هو ماسنتطرق اليه في هذا القسم الخاص بأشهر وأكبر الشبكات الإجتماعية على الأنترنت وشرح كيفية التسجيل بها والتعامل معها واستغلالها حق الإستغلال في عملنا على النات .
أكيد كلامي هذا موجه لكل واحد منا يمتلك مدونة أو موقع أو منتدى أو صفحة على النات وهو استغلال الشبكات الإجتماعية بشكل مميز لجلب عدد الزوار الى موقعك أو مدونتك وهو غاية وسر نجاح كل مدون أو ناشر على النات .

لماذا الشبكات الإجتماعية :
هناك العديد من الطرق والوسائل التي يستخدمها أصحاب المواقع والمنتديات والمدونات
لجلب الزوار منها الوسائل المدفوعة كخدمة جوجل أدواردز google adwords على سبيل المثال لا الحصر التي تعتمد على دفع المال مقابل الإعلان ومنها المجانية وهي كثيرة ومتنوعة والتي تعتمد بدورها على الذكاء في استغلالها لجلب أكبر عدد من الزوار ومن أفضل هذه الوسائل هي الشبكات الإجتماعية والتي تحتوي على عشرات و مئات الملايين من المشتركين .

قائمة أكبر وأشهر الشبكات الإجتماعية :-الأكيد والمعروف هو أن أشهر هذه الشبكات أو المواقع هو موقع فيس بوك facebook الذي يحتوي على 400 ميلون مشترك تقريبا وهو رقم مرتفع نسبيا بالنسبة للمواقع الأخرى المنافسة له .

-موقع تويتر twitter هو كذالك موقع اجتماعي مشهور يشبه الى حد ما موقع فيس بوك ويحتوي على حوالي 70 مليون مشترك تقريبا .

- موقع myspace يحتوي على حوالي 130 مليون مشترك وهو موقع يقدم خدمة استضافة مواقع صغيرة بنطاق فرعي تابع للموقع باسم space.

-موقع digg يعتبر موقع ممتميز عن باقي الشبكات الإجتماعية الأخرى وهو ماسنكتشفه في شرح خصائص هذا الموقع .

-موقع badoo ويحتوي على حوالي 40 مليون مشترك وهو شبكة اجتماعية عامة .

هناك تعليق واحد: