الاثنين، يناير 24، 2011

كيف تقوم بكتابة مقال ذو محتوى جيد ومفيد


ان كتابة مقال أو موضوع ذو محتوى جيد ، يتطلب منا الإطلاع على بعض التقنيات والطرق التي يعتمد عليها في كتابة المقالات بشتى أنواعها وفي مختلف المجالات ، الا أن الأمر يتطلب بعض الممارسات التي من شأنها أن تمنح الكاتب خيالا واسعا وقدرة كبيرة على الإبداع في كتابة المواضيع ، ومن بين  تقنيات وأساليب كتابة المقال مايلي :


1 - عنوان المقال 
كتابة عنوان المقال الجيد هو ضروري لالتقاط جمهورك المستهدف ، فيجب أن يكون عنوان مقالك هو وصف  دقيق أو ملخص لمقالك، يجب أن يكون لديك عنوان مكتوب بعناية وبشكل مقتضب.

- عنوان مقالك  يجب أن يكون يحتوي على كلمات موجهة  لجمهورك  المستهدف وأن  تحفزهم على قراءة المزيد

- تحديد الغرض من مقالك ، بحيث يكون عنوان المقال يدل على الغرض من كتابته بمجرد قراءة العنوان ، مثلا كأن تحفزهم في قراءة كتاب ما أو شراء شيىء ما أو معرفة شيىء ما.

- تحديد الفكرة الرئيسية لمقالك.وذالك باستخدام نسخة مختصرة من الفكرة الرئيسية في عنوان مقالك.

- عنوان المقال يجب أن  يقدم للقراء لمحة عن محتوى مع أول وهلة .

2 - البحث بعناية ودراسة الموضوع المتناول 
قبل أن نفكر في كتابة مقال عن موضوع ما يجب أن نقوم بدراسة شاملة وكاملة عن الموضوع المراد الكتابة عنه ، وذالك بالبحث عن المصادر ذات المصداقية ،  كالكتب والمواقع التي تتضمن معلومات كافية ووافية عن الموضوع ، وفي نفس الوقت الإبتعاد عن المواقع التي هي نفسها ليست مصدرا موثوقا كموقع وكيبيديا مثلا لأنه في الحقيقة يعتمد على مساهمات ومواضيع مدرجة من قبل الجمهور العام .

3 - المقدمة 
تعتبر المقدمة المدخل الأولي والأساسي لأي مقال نود كتابته ، فهي المفتاح الذي يرشدنا ويعطينا اللمحة الموجزة  التي تصف محتوى المقال ، والموضوع المطروح بالمقال  في بضعة أسطر والتي تحتوي على  :

* الكلمات الأولى لهما أهمية حيوية لجذب انتباه القارئ الخاص بك ، وجعله يرغب في قراءة المزيد.

*  أن تعطي وصفا دقيقا وموجزا لما ستكتبه .

*  أن يستطيع القارىء معرفة الهدف من  كتابتك للمقال بمجرد قرائته للمقدمة .

4 - اعتماد اسلوب البساطة 
في الحقيقة يسعى كل قارىء لمقال أو موضوع ما ، الى الحصول على معلومات يستفيد منها والوصول الى نتيجة تجعله راضيا عن الكاتب ، ومعجبا بالمقال ، لذالك فاعتماد أسلوب البساطة والسلاسة والوضوح ، هو جوهر كتابة مقال جيد ، أي أن تعتبر نفسك أنت هو القارىء .

الأختصار والوضوح 
حاول دائما أن يكون المقال يحتوي على فقرات مختصرة ، +وفي نفس الوقت موصلة للفكرة التي أنشئت لأجلها ، لأن طول المقال يجعل القارئ يفقد التركيز ويستسلم لليأس ، كما يجب تكون الفقرات تتميز بوضوح الفكرة المراد ايصالها للقارئ .

التقييم 
مرحلة التقييم وهي خطوة أساسية يجب الإلتزام بها دوما والعمل بها باستمرار ،و أن نقوم بقراءة المقال عدة مرات  ، وهو ما يمكننا من اكتشاف العديد من الأخطاء والثغرات والنقائص والتي يمكن معالجتها قبل نشر المقال للجمهور.

الخلاصة : 
أعتقد أن المفتاح لكتابة مقالات جيدة يكمن في :

* التخطيط الجيد وجمع المصادر الخاصة بالموضوع المراد كتابته والتفكير بوضوح .

*  قضاء وقت هادئ التفكير قبل حتى  وضع القلم على الورق.

*  استعن بالإلهام واستخدم خيالك الواسع .

* تأكد دائما  من أن يقرأ مقالك بسرعة وسهولة

كما ينبغي عليك دائما طرح الأسئلة التالية :
ماذا
أين
كيف
متى
واكما  قال المثل الصيني القديم  رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة .

هناك 3 تعليقات:

  1. مشكور على هذه النصائح المفيدة

    ردحذف
  2. مشكور بجد ، اتعلمت من مدونتك الكثير

    ردحذف