الأحد، مارس 20، 2011

تأثير لغة المحتوى على نسبة الأرباح بجوجل أدسنس


تعتبر لغة المحتوى بصفحات الأنترنت عاملا أساسيا في زيادة نسبة الأرباح أو انخفاضها بالبرنامج الإعلاني google adsense وذالك وفقا لمعايير ومقاييس تختلف وتتغير من لغة الى أخرى ومن بين هذه المعايير .

1- سعر الضغطة : يختلف سعر الضغطة وبنسب متفاوتة من لغة لأخر، فنجد مثلا سعر الضغطة بصفحات الأنترنت ذات المحتوى الإنجليزي، مرتفع جدا مقارنة مع الصفحات ذات المحتوى العربي، بحيث يخضع هذا الإختلاف او التفاوت في سعر الضغطة الى العوامل التالية :

* ارتفاع عدد المعلنين باللغة الإنجليزية : سواء تعلق الأمر بالإعلانات الخاصة بالشركات الإنتاجية أو المواقع الخدماتية أو الإشهارية، او غيرها من المواقع الثقافية والرياضية وحتى السياسية، وهو ما يجعل التنافس كبير بين هذه المواقع والشركات حول تحديد سعر الضغطة، فكلما كان ارتفع سعر الضغطة، كانت مدة ظهور الإعلان طويلة وفي المواضع أو المساحات الإعلانية المميزة بصفحة الأنترنت والتي تلفت انتباه الزائر بشكل أفضل.

* طبيعة الجمهور المستهدف : يعتبر الجمهور المستهدف بواسطة الإعلانات عاملا اساسيا يؤثر تأثيرا بليغا في تحديد سعر الضغطة، فاذا تعلق المر بالجمهور أو الزوار المستخدمين للغة الإنجليزية، فغاليبيتهم تكون من سكان الولايات المتحدة الأمريكية وأروبا، مع العلم أن استخدام شبكة الأنترنت في هذه المناطق من العالم يختلف اختلافا كبيرا عن استخدامها في المناطق والدول الأخرى خاصة الدول الغربية منها، فالجمهور الأمريكي أو الأروبي يستخدم شبكة الأنترنت للبيع والشراء والتسويق والدفع الإلكتروني وغيرها من المعاملات التجارية الإلكترونية، والحصول على خدمات مدفوعة الثمن، فكل هذ يتطلب دفع مبالغ مالية ضخمة تديرها الشبكة العنكبوتية، وهو مايجعل المعلن باللغة الإنجليزية يزيد في سعر الضغطة دون أن يتضرر، لأنه يعلم أن مايدفعه يعتبر مبلغا زهيدا بمقارنة بماسيحصل عليه من جراء هذه الحملات الإعلانية.
عكس الجمهور أو المستخدم العربي، فاستخدامه لشبكة الأنترنت يقتصر على تصفح بعض المواقع وتحميل البرامج والأفلام والحصول على بعض الخدمات المجانية دون أن يدفع ولاسنت واحد مقابل ذالك، وبالتالي فالمعلن باللغة العربية لايمكنه رفع سعر الضغطة كما هو عليه الحال بالنسبة للمعلن باللغة الإنجليزية.

* الثراء الفكري للغة : الثراء الفكري للغة يقصد به توفر شبكة الأنترنت على ملايين الصفحات التي تقدم المعلومات الكافية في مختلف العلوم ومجالات الحياة باللغة الإنجليزية عكس اللغات الأخرى.
خاصة اذا تعلق الأمر بالمواضيع التي تحتوي الكلمات التي تصنف ضمن الكلمات الأغلى سعرا ب google adsense مثل تجارة الفوركس forex trading  أو البيع بالعمولة affiliate programs التسويق الإلكتروني the marketing أو البنوك الإلكترونية e- bank وهي كلمات تعتبر الأغلى سعرا على الإطلاق، بحيث يفوق سعر الضغطة 40 دولار .
فاذا قمنا بالبحث مثلا عن هذه الكلمات باللغة العربية أو بعض اللغات الأخرى، فلن نجد الا القليل من صفحات الأنترنت التي تتناول هذه المواضيع بشكل مميز،عكس اللغة الإنجليزية فسنجد ملايين الصفحات التي تتحدث باسهاب عن تجارة الفوركس و التسويق الإلكتروني وطرق ممارستها.

* العملة الصعبة : اذا تحدثنا عن علاقة سعر الضغطة بالعملة الصعبة، فالأمر يتعلق هنا بالعملة التي يتعامل بها صاحب الإعلان، فالمعلن الذي يحدد سعر الضغطة ويدفع باليور أو الدولار الأمريكي، ليس كالمعلن الذي يحدد سعر الضغطة بالدينار أو الجنيه المصري.

2- عدد الزوار : الزائر هو الطرف الأساسي والأهم في معادلة الربح من الأنترنت والموؤثر الحقيقي في ارتفاع أو انخفاض نسبة الأرباح.
وعلاقة لغة المحتوى بجلب الزوار تكمن في مدى انتشار هذه اللغة ونسبة الجماهيرالتي تستخدمها في البحث عبر الأنترنت، فنجد أن اللغة الإنجليزية هي الأكثر انتشارا واتساعا في العالم،فهندما نقوم بكتابة موضوع او محتوى باللغة الإنجليزية فإننا سنحصل على زوار من كافة أنحاء العالم تقريبا، مقارنة باللغات الأخرى التي عتد أقل انتشارا ، فكتابة مقال واحد باللغة الإنجليزية يعد بمثابة كتابة عدة مقالات باللغات الأخرى في جلب الزوار.

3- توافق الإعلان مع المحتوى :ان توافق محتوى صفحات الأنترنت مع الإعلانات المعروضة بها، قد يساهم في زيادة عدد الضغطات المشروعة بنسبة كبيرة، وذالك ان يكون الإعلان المعروض يشبه أو يطابق الى حد ما محتوى الصفحة، فمثلا اذا كان عندنا مقال او موضوع يتحدث عن التسويق الإلكتروني، فإن الإعلانات التي يجب أن تظهر بجانب المحتوى هي اعلانات خاصة بالتسويق الإلكتروني أو البيع بالعمولة أو ماشابه ذالك، حتى تلفت انتباه الزائر ولعله يجد مايبحث عنه .
لذالك نلاحظ أن صفحات الأنترنت ذات المحتوى الإنجليزي غالبا ماتكون الإعلانات المعروضة بها، مطابقة تماما للمقال او الموضوع الذي تحتويه هذه الصفحة، وهذا راجع لكثرة المعلنين وتنوع الإعلانات المعروضة باللغة الإنجليزية.
أما بالنسبة للغات  الأخرى فغالبا ما نجد ان افعلان المعروض غير مطابق تماما لمحتوى الصفحات، وهذا مايجعل الزائر ينفر ويتجنب الإعلانات لأنها قد تبعده عما يبحث عنه وتصبح اعلانات مزعجة للمستخدم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق