الأربعاء، يناير 04، 2012

الشرح الكامل لخدمة مستندات جوجل google docs

مستندات جوجل أو google docs هو برنامج معالجة كلمات وجداول ممتدة وعروض تقديمية مجاني يعمل على الويب مُقدم من جوجل. البرنامج يسمح للمستخدمين بإنشاء وتحرير الملفات عبر الإنترنت بالتشارك مع مستخدمين آخرين في نفس الوقت. جوجل دوكس يجمع بين خصائص خدمتي معالجة الكلمات والجداول الممتدة والتي تم دمجهما في منتج واحدة .


بعبارة اخرى جوجل دوكس هو بمثابة برنامج ميكروسوفت أوفيس الا أن العمل عليه يتم عبر شبكة الإنترنت ولا يحتاج الى تثبيته على القرص الصلب للكومبيوتر.

فقط يكفي أن تمتلك حساب على جوجل لتستفيد من كامل خدمات ومزايا برنامج جوجل دوكس أو مستندات جوجل.


كيفية التسجيل بالبرنامج ؟
التسجيل ببرنامج google docs ليس بالعملية الصعبة أو المعقدة ولا تتطلب شرح كبير بل يكفي امتلاك حساب على google أي لديك بريد الكتروني و ملف شخصي على جوجل .

تسجيل الدخول الى جوجل دوكس !
لتسجيل الدخول الى البرنامج فقط قم بادخال بريدك الإلكتروني على gmail ونفس كلمة المرور الخاصة ببريدك على رابط الموقع هنا

كيفية رفع أو تحميل ملف الى حسابك بجوجل دوكس ؟
يتيح البرنامج لجميع المستخدمين امكانية رفع ملفات بمختلف أحجامها وأنواعها من برامج وصور ومقاطع فيديو وملفات ونصوص واعادة تنزيلها في أي وقت تريد .

ولعمل ذالك نتبع الخطوات التالية :

   1 - نقوم بتسجيل الدخول

   2 - من الصفحة الرئيسية للبرنامج نختار أيقونة حفظ كما توضحه الصورة التالية



  3 - نقوم بتحديد الملف الذي نود رفعه الى الموقع (google docs)من القرص الصلب ثم نضغط فتح لتظهر لك نافذة بها بعض الخيارات اختر مايناسبك واضغط تحميل.




  4 - لتظهر لك بعده رسالة تخبرك باكتمال عملية التحميل ومبروك عليك برفع او تحميل ملف لك على برنامج مستندات جوجل.
في حالة رغبت في اعادة تحميله على جهازك ما عليك سوى الضغط على الملف بالزر الأيمن للماوس واختيار التنزيل لتقوم باستعادته على جهازك.


كيفية مشاركة الملفات عبر جوجل دوكس؟
الأن ننتقل الى نقطة مهمة جدا ونحتاج اليها في الكثير من الأحيان خاصة عندما نود مشاركة ملف مع بعض الأصدقاء أو مع زوار موقعك أو مدونتك فلن تكون بحاجة الى البحث عن مواقع مجهولة لتحميل ملفاتك وتوجيه جمهورك اليها بل يكفي عمل ذالك كله فقط عبر جوجل دوكس.

لكن كيف يتم ذالك؟
انا شخصيا كنت أجهل الموضوع وكنت أضظر في العديد من المرات الى الإعتماد على مواقع غير موثوقة تقدم الخدمة لكن بفضل الله توصلت الى الطريقة الصحيحة لمشاركة ملف بسهولة واحترافية كبيرة.

ما سنشرحه الأن هو تكملة لما بدأناه سابقا في كيفية رفع وتحميل ملف الى البرنامج gogole docs وهو بالضبط عندما نقوم باتمام عملية رفع ملف تظهر لنا نافذة بالشكل التالي 


ومانحتاج اليه بالضبط هو كلمة مشاركة نقوم بالضغط عليها لتظهر النافذة التالية والتي تحتوي على خيارين أحدهما هو في حالة رغبتك في مشاركة ملفاتك مع بعض الأشخاص بحيث يمكنك تحديد أسمائهم أو بريدهم الإلكتروني والضغط على المشاركة التي يمكنك أيضا التحكم في نوعها .



أما الخيار الثاني وهو بالضغط على تغيير لتظهر لك النافذة التالية والتي تحتوي على ثلاث خيارات أخرى موضحة بالصورة التالية والتي من خلالها يمكنك تحديد نوع المشاركة .


فيمكنك اختيار "عام على الإنترنت"  وهو خيار يجعل من ملفك يظهر في نتائج البحث والدخول اليه من طرف أي شخص أما اختيار "أي شخص لديه الرابط"  فلا يظهر بنتائج البحث فقط يتم الدخول اليه من طرف شخص يمتلك الرابط الذي انت قمت بمشاركته اياه.


بهذا نكون قد قدمنا شرح متواضع عن برنامج يعد من اهم البرامج والتطبيقات التي لقت نجاحا وانتشارا واسعا من بين مئات التطبيقات التابعة لشركة جوجل نتمنى من جميع قراء مدونة واب ويب المتابعة والمساهمة في نشر المدونة عبر مواقع التواصل الإجتماعي وترك تعليق وجزاكم الله كل خير والسلام عليكم.

هناك تعليق واحد:

  1. تفادة الله وذادك من العلم شرح وافي ورائع واتمني لك دوام الرقي والازدهار وجعلة الله جل وعلى في كيزان حسناتك " خيركم من تعلم العلم وعلمه "
    م / اسماعيل essmaeilhussen@gmail.com

    ردحذف