مخاطر كثرة النوم على صحة الإنسان

النوم هو نعمة من الله سبحانه وتعالى التي أنعم بها على الكائنات الحية ومنها الإنسان، حتى يقوم باسترجاع طاقته التي ضيعها طيلة فترة استيقاضه، لكن هذا لا يمنع من وجود مخاطر كبيرة بسبب كثرة النوم وتأثيره على صحة الإنسان، فقد تؤدي كثرة النوم والإفراط فيه الى مضار وعواقب وخيمة على صحة الإنسان.




الكثير من الدراسات التي أجراها العلماء حول مدى تأثير الإفراط في النوم على صحة والإنسان وهل توجد هناك مخاطر حقيقية والتي أكدت العديد نها مايلي :

1- النوم الطول قد يؤدي للإصابة بخرف الشيخوخة

2- لأشخاص الين تتجاوز مدة نومهم 9 ساعات يوميا معرضون للإصابة بالخرف وفقدان الذاكرة

3- قلة النوم او كثرته، تؤديان الى حدوث السكتة الدماغية الإسكيمية للنساء اللواتي تخطين سن اليأس من المحيض.

4- النساء اللواتي نمن تسع ساعات فأكثر لكل ليلة، كنّ اكثر تعرضا بنسبة 60 الى 70 في المائة للاصابة بالسكتة الدماغية الإسكيمية مقارنة بالنساء اللواتي نمن سبع ساعات لكل ليلة.

5-  النساء اللواتي ينمن 6 ساعات أو أقل يرتفع عندهن خطر الإصابة بالسكتة بنسبة 14 بالمئة ومن ينمن 8 ساعات ترتفع لديهن النسبة إلى 24 بالمئة ومن ينمن 9 ساعات أو أكثر يرتفع عندهن خطر الإصابة بالسكتة إلي 70 في المئة مقارنة مع اللواتي ينمن سبع ساعات. وفي هذه الحالات زادت ساعات النوم هذه من خطر الإصابة بالسكتة بنسبة 22 بالمئة.
6- توجد علاقة بين من النوم القليل، والنوم الزائد عن الحد ايضا، بازدياد مخاطر امراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والموت المبكر

7- إذا نام الإنسان طويلا تقل نبضات قلبه فيجري الدم ببطء شديد

8- مرض إحتشاء القلب، وهو من أخطر الأمراض، ومرض تصلب الشرايين وانسداد الشريان التاجي، سببها الرئيسي هو النوم الطويل

10- الإنسان إذا نام طويلا قلت نبضات قلبه إلى درجة قليلة جدا لا تتجاوز 50 نبضة في الدقيقة. وحينما تقل نبضات القلب يجري الدم في الأوعية والشرايين والأوردة ببطء شديد، الأمر الذي يؤدي إلى ترسب الأملاح والدهنيات على جدران الأوردة والشرايين.


11-  النوم الزائد قد يسبب اضطرابات في الجهاز التنفسي ويضعف القدرة على الحصول على كميات كافية  من الاكسجين فتجده يستيقظ من النوم فيشعر بالتعب والارق. 

12-  أن عادات النوم لدى النساء في منتصف العمر قد تزيد من خطر تعرضهن للسكتة. وكذلك هناك دراسات أخرى أُجريت على الرجال وتؤكد أن الاستيقاظ أثناء الليل يطيل العمر



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق