الاثنين، يونيو 25، 2012

الهجرة الى كندا، كيف اهاجر الى كندا؟

الهجرة الى كندا البلد جميل والجد متطور ويصلح للعيش والإستقرار ويعتبر من أكثر من البلدان المتقدمة الأخرى ، كما يمكن  العيش بسلام وحرية في ايطار ما يسمح به القانون أفضل بكثير من أمريكا والدول الغربية والسكان في كندا طبقتهم تقريباً واحدة وهي الطبقة المتوسطة والعاملة. 

فالهجرة الى كندا والعي بها للحث عن الحرية فكندا فيها حرية أكثر من أميركا ولكنها قانونية جداً ولا مجال لتجاوز أي من قوانينها وقبل التفكير للهجرة الى كندا و الانتقال و العيش فى كندا على كل انسان مهاجر أن يفكر فى هذا الموضوع بجدية تامة و يأخذ وقت ما بين سنة أو سنتان للهجرة الفعلية الى كندا , و الهجرة الى كندا مفتوحة حاليا و مستقبلا أيضا لأن هذا البلد يعتمد على المهاجريين في التنمية .

 لكن قبل الهجرة الى كندا أو غيرها من البلدان المتقدمة يجب عليك التفكير بجدية والإستعدادا لذالك والتخطيط المحكم لأن الهجرة فرصة يريدها أى انسان حول العالم لتحسين ظروف معيشتة و تحسين أحوال الأسرة . 

هل يمكنني الذهاب الى كندا؟
كيف أذهب الى كندا؟
كيف اهاجر الى كندا؟
كيف احصل على فيزا الى كندا؟
هل الحياة سهلة بكندا؟
كم هو عدد المسلمين بكندا؟
هل يمكنني الإقامة هناك؟
هل يمكنني الدراسة بكندا؟
هل أستطيع ايجاد عمل بكندا؟

هل يمكنني الذهاب الى كندا؟ نعم مكن لأي شخص لديه الإرادة والإستعداد الكامل الهجرة الى كندا، لأن كندا بلد مفتوح وكبير وعدد السكان قليل حوالي 34,856,000 أربعة وثلاثون مليون وثمان مئة ألف نسمة مقارنة بسشاعة مساحة البلد ويسمح بالهجرة ويعتمد على اليد العاملة الأجنبية النوعية في تنمية البلد.

كيف أذهب الى كندا؟ هناك العديد من الطرق المتاحة للهجرة والذهاب الى كندا ومن بينها 
1- اكمال الدراسة بعد الحصول على فيزا طالب
2- الحصول على منصب غمل فيزا عمل
3- الزواج من جنسية كندية
4- السياحة حجز باحدى الفنادق الكندية 

كيف احصل على فيزا الى كندا؟ الحصول على فيزا الى كندا يتطلب القيام ببعض الإجراءات والتحضير الجيد لذالك.
1- تعلم اللغة الفرنسية أو الإنجليزية والمشاركة في اختبار الـ TEF في اللغة الفرنسية؟

2- بالنسبة لفيزا العمل يجب أن تتوفر لديك الخبرة فأفضل نقاط الخبرة هي مقابل أربع سنوات في وظيفة مدرجة في قائمة الوظائف المعتمدة في كندا وتسمى National Occupational Classification - NOC وبالطبع يتم إثبات الخبرة بشهادات موقعة ومصدقة من الشركة التى عملت بها ومن الغرفة التجارية ثم الخارجية.

3- النسبة لفيزا الدراسة فيوجد العديد من الهيئات داخل كندا التي تدير برامج المنح الدراسية ولكنها عادة للطلبة الخريجين والأساتذة الذين يدرسون أو يبحثون في موضوع محدد.  والدراسات الكندية هي واحدة من المجالات النموذجية التي تٌمنح لها المنح الدراسية.  على الطلبة أيضاً أن يسألوا في بلادهم من خلال الهيئات الخاصة والعامة إذا كان يوجد أي مساعدات مالية تُقدم للطلبة الذين يرغبون في الدراسة في الخارج..

4- بالنسبة لفيزا السياحة طا الشىء الأول هو المال وحجز بفنادق راقية سيكون من السهل الحصول على طاقة فيزا لكن لمدة قصرة فقط ولا يمكنك الإقامة من خلالها أو الإستقرار هناك.

توضيحات 
-         تأشيرة إقامة مؤقتة
-         تصريح بالدراسة
-         بالنسبة للطلبة الدارسين في حدود كويبك (شهادة بتقديم الطلب في كويبك CAQ
"Quebec Application Certificate")
يعتمد نوع المستندات المطلوبة على موطنك الأصلي والبرنامج الذي ستأخذه ومدة دراستك:
-         أي برنامج دراسي لمدة تصل إلى ستة أشهر: تصريح الدراسة غير مطلوب.
-         البرامج التي تزيد مدتها عن ستة أشهر تحتاج إلى تصريح دراسة.
ملحوظة: قد تطلب تأشيرة إقامة مؤقتة وذلك بناءً على الموطن الأصلي. يرجى مراجعة قائمة الدول التي تحتاج إلى تأشيرة إقامة مؤقتة  كما توفرها وزارة الجنسية والهجرة بكندا.


هل الحياة سهلة بكندا؟ كندا بلد جد متقدم والمعيشة هناك أفضل كثير من الدول الغربية الأخرى لما تشهده من استقرار على جم المستويات وتوفر فرص العمل، بلد صناعي ، تكنولوجي ، اقتصادي، سياحي.


كما يتمتع الكنديون بمستوى معيشة من أعلى المستويات في العالم، فأكثر من 65 بالمائة من الكنديين يملكون المنازل التي يعيشون بها كما أن نسبة أعلى تمتلك السلع المعمرة مثل السيارة والثلاجة/البراد والغسالة والتلفزيون والهاتف والراديو. كما أن كندا لديها نظام شامل وواسع للرعاية الصحية وشبكة للتأمين الاجتماعي.


كم هو عدد المسلمين كندا؟ يعد دعم التعددية الدينية من ضمن الأركان الرئيسية في الثقافة السياسية الكندية ونسبة الاسلام تشكل1.9% من جملة السكان إذن عدد المسلمين بكندا يمثل حوالي 400.000 مسلم كندي ووفقا لتعداد عام 2001 في كندا، وصل عدد المسلمين إلى مسلم579.640 في كندا، أي قرابة 2 ٪ من عدد السكان وأشارت التقديرات في عام 2006، بأن عدد السكان المسلمين يقارب 783.700 أي 2.5 ٪.. وكييديا

هل يمكنني الإقامة هناك؟  نعم يمكنك الإقامة بكندا والإستقرار ه والحصول على أوراق الإقامة في كندا يحتاج إلى ثلاث أوراق رئيسية، و هي التي تعطيك الحق في التنقل و العيش في أي مكان من مقاطعات دولة كندا.


في البداية سيتم لقاء هام من أجل الحصول على بطاقة(ناس)وهي بطاقة خاصة بدون صورة، و لكن الرقم الموجود فيها هو الرقم الذي سيرافقك طيلة حياتك،أي أنه في حال تم الانتقال إلى أي مقاطعة فأن الرقم الموجود على البطاقة يتم من خلاله الحصول على كافة المعلومات الخاصة بالشخص حامل الرقم.


في حين بطاقة الإقامة الدائمة فيتم الحصول عليها، بعد ثلاثة أسابيع، و تصل المعني في البريد، وعادة لا تتأخر عن ثلاثة أسابيع. وهناك طرق اخرى متاحة للإقامة بكندا وهي :

الفنادق تتوافر مجموعة كبيرة من الفنادق للإقامة المؤقتة عند الوصول إلى كندا. والفندق الكندي لديه غرف خاصة وخدمة تنظيف الغرف اليومية.وعادة يكون العثور على مكان مقبول للإقامة دون حجز مسبق أمرا صعبا للغاية إن لم يكن مستحيلا. وعلى الرغم من أن معظم الحجز يمكن أن يتم في خلال أسبوع إلا أنه يجب عليك التأكد قبل أي مهرجان أو مناسبة كبيرة حيث يكون حجز غرفة صعبا للغاية في مثل تلك الأوقات.

تتراوح الأسعار المنخفضة بين: 45 – 75 دولار كندي (وينصح أن يتم فحص أماكن الإقامة التي في حدود هذا السعر بعناية تامة حيث يصعب العثور على النوعية الجيدة من الفنادق بهذا السعر ولا سيما في المدن الكبيرة).
السعر المتوسط: 55 – 135 دولار كندي
السعر الغالي: 135 – 250 دولار كندي
سعر فنادق الخمسة نجوم: 250  دولار كندي فأكثر

بيوت الشباب YWCA/YMCA
إن الإقامة ببيوت الشباب هي طريقة مؤقتة وغير مكلفة للإقامة في المدن الكبرى. فالإقامة أساسية إلا أنها اقتصادية وتكون المرافق الرئيسية مشتركة (دورات المياه والحمامات والمطابخ) ويتم احتساب الأسعار يوميا وتكون التكلفة أقل من بدائل الإقامة الأخرى. ويجب أن يتم تفتيش تلك البيوت واعتمادها من جمعية بيوت الشباب الكندية.
متوسط سعر التكلفة في غرفة في أحد بيوت الشباب 10 – 20 دولار كندي في الليلة.


إن فنادق YWCA/YMCA أيضا غير مكلفة ونظيفة وآمنة ومريحة كما يوجد بالعديد من تلك المنشآت حمامات سباحة و مراكز صحية ويجب أن تتذكر أنه رغم ذلك فإن بيوت الشباب وفنادق  YWCA/YMCA سريعا ما تمتلئ في شهور الصيف لذلك يجب عليك التخطيط مقدما.
متوسط التكلفة لغرفة في YWCA/YMCA: 24 – 45 دولار كندي في الليلة.


إقامة بالمنازل
ترحب العديد من الأسر الكندية بالطلبة المغتربين وقد تكون هذه طريقة فعالة لتحسين اللغة الإنجليزية أو الفرنسية ومعرفة الحياة اليومية في كندا ومقابلة أشخاص ودودين. كما توفر الإقامة بالمنازل بيئة آمنة ومستقرة للشباب القادمين للدراسة بكندا وتختلف الأسعار وفقا للموقع وتفرض بعض منازل الإقامة رسوما أولية للتسكين تصل إلى 200 دولار كندي.


متوسط تكلفة الإقامة بالمنازل: 400 – 800 دولار كندي في الشهر.

الإيجار
إن الإيجار هو أحد البدائل المطروحة أمام الطلبة إلا أنها تختلف اختلافا عظيما في السعر والجودة وكذلك في مدى توافرها. وعادة ما تكون الإيجارات عالية للغاية في المدن الكبيرة ولا تتوافر الأماكن بشكل دائم. وكثير من الطلبة يتشاركون في الإقامة لتقليل التكاليف وعادة ما يجدون الأماكن التي تلائم احتياجاتهم وأولوياتهم، كما توفر العديد من المدارس خدمات السكن خارج الحرم المدرسي حيث توفر قوائم بأماكن الإقامة الرخيصة والتي بقرب الحرم. وفي مركز الخدمة هذا، يمكن للباحثين عن إقامة مشتركة أن يجدوا رفقاء في الحجرة أيضا. وبمجرد دخولك الحرم، فإنك عادة ما تجد فيه إعلانات عن مساكن قريبة إلا أنه من الأفضل دائما أن تقوم بترتيبات الإقامة قبل مجيئك إلى كندا.

متوسط تكلفة المساكن المشتركة في كندا: 250 – 700 دولار كندي في الشهر
متوسط تكلفة الجناح أو الشقة: 400 – 1500 دولار كندي في الشهر .


هل يمكنني الدراسة بكندا؟ نعم الكنديين يضعون أهمية كبرى على التعليم، فلقد قاموا بتطوير نظاما تعليميا من الطراز الأول  ووفقا لأعلى المقاييس. إن الدولة تنفق الكثير على التعليم (كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي GDP) مقارنة بمتوسط منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي  OECD كما أنها ثاني أعلى دولة من بين G8 مجموعة البلدان الصناعية الرئيسية الثمانية.
    
ويحتل الشباب الكندي بصفة مستمرة المكانة الأفضل في الاختبارات الدولية للقراءة والعلوم والرياضيات -   وهي شهادة للجودة المتميزة للمدارس الكندية. إن الدرجة العلمية التي تمنحها كندا وكذلك الدبلوم والشهادات تحترم للغاية في الأعمال التجارية والحكومية والحلقات الأكاديمية في جميع أنحاء العالم. يمكنك البحث عن مدرسة بكندا من هنا 

 الكنديين يضعون أهمية كبرى على التعليم، فلقد قاموا بتطوير نظاما تعليميا من الطراز الأول  ووفقا لأعلى المقاييس. إن الدولة تنفق الكثير على التعليم (كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي GDP) مقارنة بمتوسط منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي  OECD كما أنها ثاني أعلى دولة من بين G8 مجموعة البلدان الصناعية الرئيسية الثمانية.
    
ويحتل الشباب الكندي بصفة مستمرة المكانة الأفضل في الاختبارات الدولية للقراءة والعلوم والرياضيات -   وهي شهادة للجودة المتميزة للمدارس الكندية. إن الدرجة العلمية التي تمنحها كندا وكذلك الدبلوم والشهادات تحترم للغاية في الأعمال التجارية والحكومية والحلقات الأكاديمية في جميع أنحاء العالم .


هل أستطيع ايجاد عمل بكندا؟ نعم كندا بلد كبير وعملاق ويحتوي على الكثير من المصانع وهو بلد صناعي كبير وقوة اقتصادية عالمية وفرص العمل المتوفرة بكندا لا توجد بكثير من البلدان الغربية المتقدمة وسنقدم مجموعة من المواقع التي تساعدك في العثور على انواع فرص العمل المتوفرة هناك.


ماهي الوثائق المطلوبة للهجرة الى كندا ؟ للحصول على فيزا الى كندا والهجرة الى هناك لابد من توفير الوثائق التالية بالإضافة الى النماذج الأصلية .

  1.  شهادة تحديد مستوى اللغة الإنجليزية IELTS أو الفرنسية TEF أو كلتاهما.
  2.  السيرة الذاتية بالتفصيل بالإنجليزية.
  3. شهادات الخبرة العملية لطالب الهجرة وزوجته.
  4. الشهادات الدراسية (الثانوية العامة – البكالوريوس – الماجستير - الدكتوراة
  5. للمتقدم وزوجته وأولاده (بالإضافة إلى أي شهادات أو دبلومات أخرى). شهادة ميلاد طالب الهجرة وكل المرافقين له.
  6. وثيقة الزواج لطالب الهجرة وزوجته.
  7. عدد 8 صور لجواز السفر لكل من طالب الهجرة وكل المرافقين له
  8.  صورة جواز السفر لطالب الهجرة وزوجته وكل المرافقين له
  9. شهادة من الشرطة (فيش وتشبيه) من البلد الأم (يطلب في المراحل الأخيرة) .
  10. شهادة من الشرطة (فيش وتشبيه) من بلد الإقامة (يطلب في المراحل الأخيرة) .
  11. كشف طبي شامل موثق من مستشفى معتمد من السلطات الكندية (يطلب في المراحل الأخيرة) .
  12.  شهادة من البنك بمبلغ يحدد حسب عدد أفراد الأسرة المهاجرة (يطلب في المراحل الأخيرة) .

هناك 12 تعليقًا:

  1. مشكور يا اخ ولكن بعدها إرسالها كيف أنا عايش بالسودان وانا مصري ومراتي عراقية وعندي طفلة عمرها ٨ شهور وهنا لا توجد سفارة كندية فقط قنصلية ومراتي أقاربها واخوها هناك وانا ومراتي عدنا ماجستير ولكن أنا كلمت محامي هنا وقالي الهجرة وقفت الان ولكن احتمال تفتح

    ردحذف
  2. مطلوب افادة في هذا الموضوع انا معي بطاقة ائتمان محلية ومطلوب مني بطاقة ائتمان عالميه فهل في ضرر ام لا اعطيهم رقم بطاقة الائتمان العالميه بخصوص الهجرة لكندا

    ردحذف
  3. راني باغي روح لكندا يا لو كان حراق

    ردحذف
  4. اريد الهجرة اليوم قبل الغد

    ردحذف
  5. ولله مجتمعات عجيبة غريبة كفاكم الضحك على الناس
    يجيك واحد يقول اني اكدر ادزلك جنسية اوربية
    يجيك الثاني يكولك اني اكدر ادزلك فيزة أمريكية
    يجيك الثالث يكولك اني متفق وية رئيس الأمم المتحدة يصدرولك فيزه بدون بصمات
    يعني ادري بربكم انتو ماتخافون من الله هو العراقي شنو شاف بي حياتة حلو حتى تضحكون عليهم
    اني عايش بي المانيا صارلي 23 سنة ولحد ما اخذت الجنسية شفت أبو ابويه
    يا ناس يا عالم ولله كلهم نصابين ومحتالين ولي يريد معلومات عن اوربا وخاص المانيا هذا ايميلي
    fadi_de@rocketmail.com واني بخدمة كل الناس

    ردحذف
  6. كيف يمكنني الذهاب الى كندا

    ردحذف
  7. معي فيزا زائر وانا لبناني بقدر احصل على اقامة

    ردحذف
  8. معي فيزا زائر ومدتها ٨ شهور بقدر احصل على اقامة

    ردحذف
  9. انا طالبة في الثانوية و اريد اكمال دراستي هناك هل استطيع ارجو المساعدة

    ردحذف
  10. انا طالبة في الثانوية ادرس شعبة تسيير و افتصاد و اريد اكمال دراستي في كندا

    ردحذف
  11. هل هناك محامي موثوق في الجزائر أو كندا؟، وهل يمكنني الحصول على البطاقة الخضراء الكندية مع العلم أن لدي خبرة سبع سنوات في الشركات الأجنبية البترولية خاصة الأمريكية ومستواي الرابعة إنجليزية(متوقف منذ مدة) لكن أتقن الإنجليزية جدا نظرا لعملي مع الكنديين والأمريكان؟

    ردحذف