الأربعاء، يناير 16، 2013

هل سيتم تحديد عتبة الدروس المقررة في امتحان شهادة البكالوريا لسنة 2013 ؟


مثلما حدث في بكالوريا العام الماضي 2012،  اين تم تحديد عتبة الدروس المقررة في امتحان شهادة البكالوريا بعدما قام طلبة الثانوية عبر مختلف الولايات بالجزائر بالمطالبة بذالك، وعلى نفس الوتيرة تسير أجواء بكالوريا 2013 ولا تختلف كثيرا عن سابقتها.



حيث احتج أمس، تلاميذ الأقسام النهائية في الجزائر العاصمة والولايات المجاورة، للمطالبة بتحديد عتبة الدروس، وهي نفس الفترة من السنة الماضية التي خرج فيها التلاميذ المرشحون لاجتياز شهادة البكالوريا إلى الشارع للمطالبة بتحديد دروس البكالوريا وفقا لجريدة الشرةق اليومي الجزائرية.

مضيفا ذات المصدر رفض تلاميذ السنة الثالثة ثانوي عبر ثانويات الجزائر العاصمة، الالتحاق بأقسامهم أين فضلوا الاحتجاج داخل مؤسساتهم التربوية، لمطالبة الوزارة من خلال مديري ثانوياتهم بتحديد ما أصبح يعرف "بعتبة الدروس".

ولا تزال احتجاجات الأقسام النهائية متواصلة في ولايات، تيزي وزو، البويرة، تيبازة، وبومرداس، والذين خرجوا إلى الشارع ورفضوا الالتحاق بأقسامهم إلى غاية أن تستجيب الوزارة الوصية لمطلبهم المتمثل في تحديد دروس البكالوريا.

وأكد المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني الموسع، على لسان أمينه الوطني المكلف بالإعلام والاتصال، "بأننا أمام إشكالية، وهي أن التلاميذ أصبحوا يرون في العتبة أنها "حق مشروع" بحجّة أن تلاميذ الأقسام النهائية للسنوات الماضية قد استفادوا منها"، في الوقت الذي شدّد أن النقابة قد حذّرت من هذه الوضعية، لأن التلاميذ سوف يعتقدون عند اقتراب موعد امتحان شهادة البكالوريا أن "العتبة حق مكتسب"، في الوقت الذي أعلنت "الكناباست" مقاطعتها لما أصبح يعرف بالعتبة لما لها من انعكاسات على التلاميذ، لأنها ستكون على حساب المعارف العلمية المكتسبة، كما ستمس بمصداقية تكوين التلاميذ لمرحلة جامعية ينتظر منها الكثير، على اعتبار أن المدرسة الجزائرية مطالبة بتقديم تلميذ ذي مستوى علمي يسمح له بالتدرّج بصفة عادية وسهلة، ويقدر على أن يتعامل مع طموحاته بطريقة عادية.

هل ترى تحديد عتبة الدروس أمر صائب ؟


تحديد عتبة الدروس المقررة في امتحان شهادة البكالوريا أي أن يكون الطلبة على دارية كاملة بجميع الدروس وفي جميع المواد التي ستقع منها أسئلة في الإمتحان ويكتفي الطلبة بمراجعة هاته الدروس والإستغناء عن باقي الدروس التي قد تكون مهمة جدا.

المجال مفتوح لأرائكم حول الموضوع كما ننتظر تجاوبكم.

هناك 8 تعليقات:

  1. تحديدالعتبة امر صاءب ويجب ان يحصل

    ردحذف
  2. تحديد العتبة امر ضروري لتسهيل عملية المراجعة

    ردحذف
  3. بما يخص العتبة امر ضروري جدا نظرا للولايات المجاورة المتاخرة ولهادا يجب ايجاد طريقة اما تقليص الدروس او حدف الفصل الثالث وشكرا

    ردحذف
  4. machi lazrm ydirou l3ataba bessah hadu houma les algeriens

    ردحذف
  5. نرجو منكم حذف جميع الدروس و ترك درس واحد في كل مادة و ذالك لكي تتطور الجزائر و يعدي صيف مليء بالحفلات و الزرد

    ردحذف
  6. العتبة مليحةلكان يزربو بيها ماشي كي نحفظو كللللللش ومبعد يحدوها لثم ماعنهاش معناااا

    ردحذف
  7. ان شاء الله الي فيها الخير قدمها ربي واتمنى التوفيق للجميع.....

    ردحذف
  8. العتبة العتبة العتبة العتبة العتبة

    ردحذف