السماح لمترشحي شهادة البكالوريا باجتياز الامتحان في حال نسيان بطاقة التعـريف

ذكرت جريدة النهار أن وزارة التربية الوطنية قد سمحت للمترشحين لامتحان شهادة البكالوريا دورة جوان 2013، من اجتياز الامتحانات في حال نسيان بطاقة الهوية التي تعتبر إجبارية، بصفة تحفظية، على أن يحضر البطاقة في اليوم الموالي، في الوقت الذي أمرت بالشروع في طلاء الكتابات الحائطية لدورات المياه قبل انطلاق الامتحانات الرسمية لـ''الباك'' و''البيام''.وأعطى مديرو التربية عبر الوطن، تعليمات صارمة لرؤساء ونواب مراكز إجراء الامتحانات الرسمية الثلاثة، أمس، عقب الاجتماعات الماراطونية التي شرع فيها عبر كل مديريات التربية عبر الوطن، ومن ضمن التعليمات التي أوصى بها المديرون التأكد من هوية الممتحين من خلال مراقبة بطاقات تعريفهم، خلال امتحانات شهادة البكالوريا والتعليم المتوسط دورة جوان 2013. ويأتي هذا الإجراء عقب تسجيل حالة انتحال صفة من قبل بعض الأشخاص الذين قاموا بانتحال صفة مرشحين آخرين، على غرار الحالات التي سجلتها وزارة التربية الوطنية عبر الوطن. ومن التعليمات التي وجهت إلى رؤساء مراكز الإجراء، المراقبة الصارمة لسير الامتحانات الرسمية من خلال تعيين الحراس بالعدد المطلوب.

كما اضاف ذات المقال أنه على رؤساء المصالح تقديم ملفات تعويضية في 48 ساعة كأقصى حد بعد الانتهاء من الامتحانات الرسمية الثلاثة، وذلك لتمكين الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات من دفع مستحقات العاملين في المراكز. كما أمر مديرو التربية رؤساء مراكز الإجراء بضرورة الشروع في التحضر المادي لقاعات الإجراء، وتوفير المياه الصالحة للشرب وصيانة دورات المياه، من خلال إعادة طلائها وصيانتها، ولا سيما أن التلاميذ المقبلين على الامتحانات الرسمية على غرار امتحان شهادة البكالوريا كثيرا ما يجعلون دورات المياه وسيلة للغش من خلال الكتابات الحائطية. وتراجعت الوزارة عن قرار تحويل رؤساء مراكز إجراء البكالوريا خارج ولاياتهم، لكن مع إلزام تحويلهم خارج الدوائر التي ينتمون إليها. ويأتي تراجع الوزارة الوصية بعد إثارة رؤساء مراكز الإجراء لمشاكل الإيواء والنقل، خاصة وأن امتحانات البكالوريا تدوم أربعة أيام، غير أن وزارة التربية أقرت تحويل هؤلاء من المؤسسات التي يدرّسون بها إلى مؤسسات خارج مقرات الدوائر التي ينتمون إليها، ولا يحق لأي مدير أن يكون رئيسا للمركز الذي ينتمي إليه تلاميذ مؤسساته، ونفس الشيء بالنسبة لنواب رؤساء المراكز.


تنظيم يوم دراسي لمترشحي البكالوريا دورة جوان 2013


من جهة أخرى، تقرر تنظيم يوم دراسي حول ممنوعات وتوجيهات البكالوريا لهذه الدورة، تفاديا لأي خلط أو خطإ من قبل التلاميذ، وسيتلقى جميع التلاميذ المعنيين بالبكالوريا، هذه التوجيهات في آخر يوم، قبل تاريخ مغادرتهم لمقاعد الدراسة وقبل البكالوريا التجريبية التي ستجرى في العاشر من الشهر المقبل، وأكدت التعليمة على ضرورة شرح الأساتذة لجل التعليمات الواردة في الاستدعاءات الخاصة بالمترشحين للبكالوريا.

هناك تعليق واحد:

  1. هده القضية غير مهمة لوكان تخلونا نجبدو شوية حروز

    ردحذف