طريقة تصحيح امتحانات شهادة البكالوريا دورة جوان 2013

يوم 15 من الشهر الجاري هو يوم انطلاق عملية تصحيح امتحانات شهادة البكالوريا دورة جوان 2013، التي تم بالأمس اقفال كل أوراق التصحيح الخاصة بالمواد التي اجتازها التلاميذ يوم الخميس .

مدة التصحيح ستبدأ من 15 وتستمر إلى غاية الفاتح من شهر جويلية ليتم إرسال النقاط المتحصل عليها من طرف كل تلميذ إلى مراكز التجميع قصد تدوينها واحتساب المعدلات النهائية للتحضير ليوم اعلان النتائج


 لجان تعمل على تصحيح الأوراق عبر 54 مركزا 


كما سيتم تشكيل عدة لجان من اجل العمل على تصحيح الأوراق عبر 54 مركزا عبر كامل التراب الوطني، ويسهر على هاته العملية 34 ألف أستاذ من بينهم مفتشي المواد. وقد تم ترقيم أوراق الإجابات بأرقام معينة، قصد تسهيل عملية التصحيح، وسيتم تقسيم المصححين إلى لجان، كل لجنة تحوي أساتذة متخصصين في المواد، وكل مادة لها مفتش الذي يقوم بتوزيع الأوراق على أساتذة مادته،.



180 إلى 200 ورقة لكل استاذ


حيث يتحصل كل أستاذ على عدد معين من الأوراق يتراوح بين 180 إلى 200 ورقة، وبعد تنصيب اللجان يتم توزيعهم على المراكز المخصصة لعملية التصحيح الموجود عبر التراب الوطني، كما سيتم آليا إرسال اللجان الى إلقاعات التي تحتوي بدورها على ورشات، وتقوم كل لجنة، مثلا لجنة مادة اللغة العربية، بالتشاور وحل الموضوع ومقارنة إجاباتهم مع الإجابات النموذجية التي تُصدر من قبل الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات، وإذا وجدوا فوارق بين إجاباتهموإجابة الديوان، يأخذون الإضافات والنقائص بعين الاعتبار، كي لا يتم هضم حق التلاميذ.

وبعد هذا تقسم اللجان إلى ورشات، كل ورشة تمنح لها أوراق الممتحنين، ويتم تحويل أوراق الورشة الأولى إلى الورشة الثانية قصد إعادة تصحيحها، وإذا وجد فرق في النقاط يصل إلى ٤ نقاط بالنسبة للمواد الأدبية وثلاث نقاط بالنسبة للمواد العلمية، يتم تحويل الأوراق إلى الورشة الثالثة التي يتم من خلالها التصحيح للمرة الثالثة.


عملية ثالثة بعد تصحيحين في حال وجود فوارق تصل إلى 3نقاط


وبعد التصحيح تحوّل النقاط إلى اللجنة المشرفة على توزيع اللجان من أجل استقبال النقاط التي تحصل عليها كل تلميذ على وثيقة، ويتم من خلالها احتساب النقطة النهائية، ليتم فيما بعد إعادة تحويل النقاط إلى مركز التجميع قصد تدوين النقاط وتثبيتها وبعدها تحويلها إلى الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات المخول بالإعلان عن النتائج النهائية. هذا وتدوم مدة التصحيح للمادة الواحدة من 4 إلى 8 أيام حسب التخصص، حيث أن المواد العلمية كالعلوم والفيزياء والرياضيات وكذا مادة الفلسفةبالنسبة للشعب الأدبية، تتطلب وقتا طويلا نوعا ما، فيما لا تتعدى عملية تصحيح أوراق المواد الأخرى أربعة أيام. مقتبس من جريدة النهار الجزائرية.

هناك تعليقان (2):




  1. السلام عليكم

    جزاك الله خيرا اخى على الموضوع الجميل
    نفعنا الله واياك بكل خير ونفع بنا العباد

    تحياتى لجهدك الطيب

    http://abjdhoaz433.blogspot.com

    ردحذف
  2. يجب مراعاة ضميرك في تصحيح اوراق فانت تحمل مستقبل العديد بين يديك

    ردحذف