الأربعاء، ديسمبر 11، 2013

أروع البوقالات الجزائرية التقليدية

وعدناكم في مقال سابق بالغوص في اعماق ترثنا الجزائري العميق و صيد المزيد من لآلئه و هانحن اليوم نعود اليكم ببعض ما تمكنا من جمعه من درر شعبية تزيد من اعتزازنا و فخرنا بجزائريتنا. 



سهرات النساء الجزائريات قديما لم تخل يوما من فن البـــــــــــوقالة، حيث كن يلقين في اناء بخواتمهن ،لتقوم احداهن بسرد بعض الاحكام و الاحلام في متن لغوي موزون يتصمن مواصفات فارس الاحلام و ملمات جميلة في الحب و التحدي او الفراق على أن تسحب أخرى أحد الخواتم لتنسب ماسبق ذمره إلى صاحبته و اللتي بدورها تحاول مبتسمة اسقاط ما قيل على حياتها و زوجها او حبيبها فتزداد السهرة سحرا و سمرا و تعلو ضحكات الحسنوات المتألقات ف أجمل الاثواب التقليدية حين يتفاجأن بمطابقة البوقالات لأمانيهم تارة و مناقضتها تارة أخرى. 


هكذا كان المشهد قديما أما الان فالبوقالة و رغم حفاظها على متنها اللغوي و صياغتها الشعبية إلا أنها لن تعد كالسابق بحاجة لهذا الديكور أو تلم الطقوس و لم تعد تقتصر على تلك المناسبات من افراح او سهرات رمضانية ،فيكفي الان أن تمسك الفتاة مراسة جمعت فيها عددا من البوقالات المرقمة لتختار صديقاتها ارقاما للحظ توافق تلك البوقالات و تضع كل منهن في نيتها شخصا معينا تعنيه المقولة و ما أجمل أن توافق البوقالة أهواء من يسمعها لتبث في نفسه بعض السعادة و التفاؤل. 


1- مادام القمر بالهالة، ياربي البعيد يرجع و تزول عني ذي الحالة.



2-أسمها مريم ويقولولها مريومة،القلوب منها مهمومة، والله ماكان زين كيفها فالحومة أنا نحب مريم غالية السومة. 3- بابا بغى لي ولد عمي ويما بغاتلي ولد خالي وأنا قلتلها مانحذش غير اللي ساكن قلبي و ديما في بالي.

3- زرعت قدام بابكم زريعة ا مما شاب البوقالة في وقت ما أنها كانت ترتبط في بعض المجالس بربط عقدة و فكها بعد سماع البوقالة ، و لأن العقد لطالما ارتبطت بالسحر فهي شبهة اساءت للبوقالة و التي لم تقرأ قط دون البسملة و الصلاة على رسول الله ولا يرجى منها في الاول و الاخير سوى التسلية و طبع المجالس بنكهة الاصالة الجزائرية. و هذه الان بعض البوقالات التي جمعناها لكم : بسم الله بديت و على النبي صليت و عليكم هذي البوقالات نويت:

 4 - -مادام الشمس تطلع ومادام الاوقات بدالة، مادام النجوم تلمع و لقصبربنتكم الناس فيها تشكر و انا قلبي عليها مابقاش يزيد يصبر.


5- قولو قولو والعيب عادة فيكم أنا ديت الخمري وعشرة في عينكم

6- الشاب طالع يفطر والعاتق طالعة تنشر تلاقات العين فالعين والقلب تكسر ربي يجمع و ييسر.

7- الشمعة يا لشمعة يا لشمعة الضواية، لو كان نعرف وشبيك نمسح هذيك الدمعة من خديك و نرد وجهك مرايا ،يا ربي يا معبود اقبل دعايا يرجع لي زهو الزمان ويعيا الحبيب قاعد معايا.

8- خرجت بدر البدور طلقت الشعور زادت في جناني تمنيتها تكون ليا شنانة في عدياني .

9- زوج سبوعـة متفاتنين عليـا قالولي مالكي يابنيةحاجتك بين الحد والاثنين مقضية .

10- دارنـا كبيرة وسورها عالي، الخير ديما فيها دايم، يارب ياكريم احفظ ذاك الخيروالنعايم، ورجعلي حبيبي الغالي.حاجة الله يبلغ المقصود .
17- قاعدين في الجنان بين الفل والياسمين قالي أنا نويتك حلال ليا يا لبنية قاتلوا اذا كان هكذا روح شوف خاوتي

11- عمتي ياعمتي واشبيك غضبانة اذا بيك علي الطعام راني شبعانة واذا بيك على الماء راني رويانة واذابيك على كحل العين مانديه غير أنــا .

 12-غرست ياسمينة فـي وسـط الـدار كـبرت ومـدت لزهار مابـيـا والو غيرغرام الجار. 13- نخدم عليك ونصرف الغالي وعلى بنت الرجال مولاة الزين و الدلال نخسرربحي و رأس المال. 14- خارجة من الحمام وخدودهـا يحمـاروا، اللـي يوريلـي دارها ربي يعمرولوا داروا.

15- الزينة يا الزينة والزين ربي عطاك، طبيعتك حنينة وكحل العين واتاك، وردة حنينة في يد اللي خذاك، الله يحفظك من العين ويخليك للي بغاك. 16- حليت باب الجنان لقيت الملاح رقود تنهدت الدالية و تحرك العنقود قال القمر فالسماء نكشف على السحاب يذوب خلي الحبيب لحبيبو و اللي في قلب و و والديا .

 18- يالي جايا من العين وبيدك مليت السلة سبحان من اعطاك ازين وزاد في بهاك ديك الحلة.

19- عيني عين لحبيب ولسانـي حـاشـم تمنيت ندير الحنة ونزيد الخاتم.

20-بنتي سومتها غالية بنت العز و الدلال وما يديها غير راجل فحل و ولد حلال.

 21-يالالا فاطمة يا لالا فطوم سبحان خالقك، ريت النجوم في السما حسبتهم ساقك، العين تبمي عليك و القلب مشتاقك.

 22-جايز على بابنا واش جايز تشوف ،انا لابسة الحرير و انت لابس الصوف،قالي يا لالا لباس الرجال مخلوف ارواحي عندي نلبسك القاط و نزيدلك الشنتوف.

23 –لسمر يالسمر يا شباب المدينة واش اللي غضبك علينا ،بحاه ربي و النبي غير ارضى علينا.
  
24-طلبت من الله العافي يرسي كل مغبون فمينا،و يكسي كل عريان و حافي و يبعد الهموم علينا،نطق الفال لا تخافي عندي تخلاص الغبينة، دير النية بالقلب الصافي و النية باقية في القلوب الزينة، ياربي بارك في كل وافي و اغرس زين الخصايل فينا.وارزقنا ببيت بالحب دافي و خلي حياتنا ديما بنينة.

 25-البيضة يالبيضة يابنت الجيران، غبتي وطال غيابك و خليتي خليلك حيران،ولي الله يهديك راكي شعلتي في قلبي النيرااان. هذا بعض من رحيق المشموم في كيوس المنطوم كما يسميه الاستاذ الباحث الكبير في التراث المغاربي :" حليم طوبال" مع ارق ة اعطر التحايا.

في انتظار ردودكم.

هناك 15 تعليقًا:

  1. شكرا شابين بزاف *-*

    ردحذف
  2. اجمل بوقالات قرئتها في حياتي يعطيكم الصحة

    ردحذف
  3. مزيد من التئالق ن النجاح



    ردحذف
  4. يعطيكم الصحة على البوقالات بزاف شابين و عجبو ناس المدية و ربي يوفقكم و صح رمضانكم


    ردحذف
    الردود
    1. صح شباب هذا التعليق انا ثانيك من المدية بتحديد ثنية الحجر

      حذف
  5. Saha ftoorkom w saha ramdankom hado albo9alatte bazaf chbin wa mazid min atalo9 wa anajah we t3aydo besaha we lahna o walah ma3andi ma n9ol 3la albo9la ra9m 2lakatache sahabti al3ziza asmha maryem

    ردحذف
    الردود
    1. Saha ya kamilia ana tanik kont fatha la page ta3 albo9alat we rani 9rit ata3li9 we mada bina lokan tdrolna bo9ala 3la kamilia

      حذف
  6. صحة فطوركم و صحة رمضانكم ، مكاش بوقالة على سماح?
    وكاميلياىالعزيزة

    ردحذف
  7. فووووووووووور

    ردحذف
  8. يعطيكم الصحة بوقالات بزاف شابين

    ردحذف
  9. ما أروع تقاليدنا الجزائرية

    ردحذف
  10. نشالله يارب يرجع محبوبي ليا

    ردحذف