دورة استدراكية في بكالوريا 2014

أكدت وزارة التربية الوطنية مجددا  أنه لن يكون هناك دورة استدراكية ثانية لبكالوريا 2014 , و أكدت أيضا أن ملف الدورة الاستدراكية لهذا الامتحان المصيري سيتم دراسته و يتم تطبيق الاجراءات التي تقررها الحكومة ابتداءا من دورة جوان 2015.


وقالت وزارة التربية الوطنية في بيانها أول أمس (25 أبريل) لوسائل الاعلام ، و"حفاظا على مصداقية المعلومة وتجنبا لبعض التأويلات التي تقرأ هنا وهناك لفتت وزارة التربية في بيان لها إلى أن ملف الدورة الاستدراكية لامتحان شهادة البكالوريا هو ملف في طور الدراسة التي انطلقت منذ شهر ديسمبر 2013 وستوسع إلى كل الشركاء الاجتماعيين".


وذكرت الوزارة بأن الإجراء الرامي إلى تنظيم دورة استدراكية سيخضع إلى جملة من الشروط هي حاليا موضوع الدراسة مضيفة بأن الإجراءات المقترحة التي ستتمخض عنها الإستشارة ستكون موضوع ملف سيقدم إلى الحكومة للفصل فيه". كما أكدت في نفس السياق بأن الإجراءات التي ستقررها الحكومة بهذا الخصوص "ستعرف بداية التطبيق ابتداء من دورة جوان 2015".

وكان وزير القطاع عبد اللطيف بابا أحمد قد كشف الأسبوع الماضي بأنه سيتم قريبا مناقشة إمكانية تنظيم دورة استدراكية للمترشحين في البكالوريا الذين تحصلوا على معدل يتراوح ما بين 5 ,9  و 99,9 من 20 شريطة أن يكون هؤلاء الطلبة قد زاولوا دراستهم "بصفة منتظمة في الثانوية ولديهم بطاقة تقييمية تتضمن معدلات جيدة للسنتين الثانية والثالثة ثانوي" كإجراء يرمي إلى "منحهم فرصة أخرى للنجاح" في هذا الإمتحان المصيري. 

وأوضح المسؤول بأن تنظيم هذا الامتحان الاستدراكي سيكون خلال ثلاث أو أربعة أيام بعد إعلان النتائج النهائية للبكالوريا "على أن يكون التلميذ المعني قد رسب في مادتين أو ثلاث مواد فقط" نافيا في نفس الوقت "إمكانية اللجوء إلى الإنقاذ" " , لكن هذا القرار لم يتم الفصل فيه بعد لهذا ننصح التلاميذ المقبلين على البكالوريا بالتحضير الجيد للبكالوريا و عدم انتظار هدية من الوزارة.


الديوان الوطني يصدر قائمة  "الممنوعات" على الأساتذة

أصدر الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، جملة من "الممنوعات"  المعتادة على الأساتذة الحراس، طيلة فترة إجراء الامتحانات المدرسية الرسمية الثلاثة، وتتمثل في تفادي خلال "مهمة الحراسة" قراءة الجرائد واستعمال الهاتف النقال، والوقوف أمام المترشحين أو التحدث إليهم والتلميح حول موضوع ما.

وحسب المنشور الوزاري المتضمن كيفية تنظيم الامتحانات الرسمية، في الشق المتعلق بمهام "الأساتذة الحراس" شدد على الامتناع عن تواجدهم في مكان واحد أو التحدث فيما بينهم، أو التحدث مع المترشحين أو محاولة التلميح حول موضوع الاختبار، والسير فيالممرات أو الوقوف أمام المترشح أو أمام الباب.

كما يمنع تواجدهم أمام باب قاعة الامتحان، أو الجلوس، أو الانشغال بأي شيء غير مهمة المراقبة والحراسة، كما يمنع استعمال الهاتف النقال، بالمقابل مطالبون بالالتزام عند نهاية الاختبار بجمع أوراق إجابات كل المترشحين الحاضرين حتى وإن لم ينتهوا من الإجابة،والتأكد من أن طليعة الإجابة كتبت عليها كل البيانات المطلوبة ومطابقتها للمعلومات الموجودة في الاستدعاء وكذا القصاصة الموجودة على الطاولة وأن كل مترشح قد أمضى ورقته في المكان المخصص لذلك.


سحب إستدعاء بكالوريا 2014 ابتداءا من يوم غذ



حسب ما أعلنت عنه وزارة التربية و التعليم سابقا , فان سحب استدعاءات بكالوريا الأول من جوان  تبدء غذا الموافق ل 28 أفريل من الثانويات التي يدرسون بها.

المصدر : تعليم دز 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق