الاثنين، أبريل 28، 2014

أنت تسأل و أنا أجيب...تجربتي مع البكالوريا

مرحبا بكم زوار موقع  " تعليم دز " , أظن أن العديد منكم يجتاز البكالوريا هذا العام 2014 , لكن لا يجد من ينير له هذا الدرب , أو يطرح عليه أسئلته الكثيرة التي تجول في خاطره , في التدوينة التالية هي أكثر الأسئلة التي تم طرحها علي في الشبكات الاجتماعية و المواقع و المنتديات , أردت الاجابة عليها بايجاز لافادة الطلبة الأعزاء و لتخفيف الضغط عنهم.

هل البكالوريا صعبة فعلا

بالطبع لا , فالضغط المحيط بهذه الشهادة و قيمتها من أجل الولوج الى الجامعة , جعل من البعض يتخيلها فعلا أنها كابوس صعب لا يمكن اجتيازه , و هي عكس ذلك تماما فهي امتحان عادي تحضر له مسبقا من بداية السنة و ستكون النتيجة مفرحة لك في الأخير فمن جد وجد. 

-كيف كانت طريقتك لفهم الدروس هل المراجعة قبل تلقي الدروس ام بعدها ؟ وكيف يفيك الوقت لحل اكبر عدد من التمارين ؟

شخصيا ركزت في القسم على فهم شروحات الأساتذة في المواد العلمية , و كذلك بطرح الأسئلة عليهم اما ذاخل القسم أو خارجه ، أما في المواد الأدبية فلا تحتاج للفهم أكثر مما تحتاج للحفظ لهذا أهملتها نوعا ما , لذا انصحكم بان لا تتركوا اي ابهام او اي سؤال يدور في بالكم دون ان تسألوا الاستاذ ، و اذا لم تستطع فطبعا يمكنك البحث في النيت فهو مليء بالحلول الجيدة.
بخصوص حل اكبر عدد من التمارين ، هو شيء جميل لكن ليس ضروريا بقدر أن تحل التمرين و تفهمه جيدا , فما فائدة التمارين الكثيرة دون تركيز أو فهم لها؟ , عليك أيضا بتقسيم الوقت, و تعويد نفسك على حل التمرين في وقت محدد لا تتجاوزه. 


هل كان تقسيمك لوقت المراجعة مكثف من بداية العام الدراسي ؟ وكيف كنت تقسم يومك (كم ساعة كنت تنام تكفي لاسترجاع نشاطك ) وهل كنت تشاهد التلفاز او تدخل للنت خلال العام الدراسي ؟

الوقت من ذهب ان لم تقطعه قطعك , فلا يوجد نجاح في الحياة بدون ادراك أهمية الوقت , بخصوص النوم مرات كنت انام بين 5 الى 8 ساعات على الاكثر ، فقط عود نفسك لا غير اما بخصوص التلفاز فضحيت به وبأمور كثيرة الا في بعض الاحيان لما لا استطيع الدراسة اشاهد شيئا ما ، بخصوص النت لم أستعمله أبدا في المراجعة , بل كنت أشتري كتب التمارين المحلولة لأنها تجعلني أركز معها أكثر.


متى بدأت حفظ الدروس (من بداية العام ام من الفصل 2 )؟

لا يمكن مراجعة كل الدروس في نهاية السنة , لهذا بدأت المراجعة منذ الفصل الثاني و هو ما يعرفه جميع الناجحين .

هل تلقيت دروسا خصوصية وماذا تنصحنا ؟
لم أتلقى أي دروس خصوصية , فقط كنت أتلقاها احداها مجانا في ثانويتنا التقنية "أحمد البيروني" من أستاذ الرياضيات "يوسفي" أشكره بالمناسبة , و هو كان أنذاك مهندسا , و أنا أصبحت مهندسا مثله انه القدر.


هل ترى ان استخدام الأنترنيت في الدراسة ملهي ويشغلنا اكثر من افادتنا حتى وان كان من اجل البحث عن معلومات اضافية ؟ 

هنا يتعلق بطبيعة الشخص , فأنا عندما كنت أذخل النيت كنت أذخل للدردشة فقط , أما للمراجعة فكنت أشتري الكتب لأنني أجدها منطقية أكثر...لكن مادامت هذه التكنولوجيا اليوم متوفرة للجميع فيمكنك استعمالها بدون حرج بالذخول الى المواقع التعليمية المشهورة في الجزائر و منها " تعليم دز"...


ما هي الكتب الخارجية التي تنصحنا بها في جميع المواد ؟

هناك كثر كثيرة في الأسواق , فقط احرص على أن تكون مناسبة لمنهاجك الدراسي و شعبتك الثانوية , أما في الأنترنيت فهناك عدة مواقع تقدم لك نماذج و امتحانات محلولة كمنتدى الجلفة مثلا...


هل ركزت على بعض المواد في مراجعتك ؟

للأسف نعم , فقد كنت أهوى الرياضيات و بعض المواد العلمية كالهندسة الميكانيكية , و أهملت بجد المواد الأدبية كالتاريخ و الجغرافيا حتى وصل بي الأمر أن أحفظ ثلاث دروس منها فقط , و هنا أنصحكم بعدم نسيان المواد الأدبية فهي ربما قد تكون سببا في نجاحكم , عليك أن تكون عادلا مع جميع المواد.

المصدر : تعليم دز 


أخاف من العين فماذا تنصحني ؟

القرآن الكريم و الاذكار تكفي ، فالله سبحانه وتعالى هو من يحمينا وليس غيره من يفعل ذلك


كيف تتجنب الخوف والتوتر اثناء الإمتحان ؟

الخوف و التوتر قد يجعلك تفقد التركيز تماما يوم الامتحان , لهذا أنصحك بالمراجعة مع صديق واحد فقط لكي تخفف عن نفسك و تستفيدا من بعضكما , و اذا كنت تفضل المذاكرة وحدك فخصص وقتا في النهاية من أجل التجول و شرب القهوة مع أصدقاءك ...


لم أبدأ المراجعة بعد , هل الوقت كاف الأن للبدأ ؟

أظنك متأخر قليلا , لكن يمكنك البدء بجدية , فقد كان لدي أصدقاء لم يراجعوا الا في أخر السنة و ظفروا بالبكالوريا بشكل عادي , اذا كنت ستبدء الأن فعليك بتقسيم وقتك و السرعة و التركيز.

بماذا تنصحنا ان ندرس في الجامعة ان شاء الله ؟ وماذا اخترت انت في متابعة مشوارك الدراسي؟
أنا ما دمت نلت البكالوريا في الهندسة فقد أكملت دراستي في جامعة تلمسان في تخصص هندسة ميكانيكة و هو تخصص تقني صعب نوعا ما , أنصحكم بالشعب التقنية اذا كنت متفوقا في المواد العلمية , أما اذا كنت أدبيا فهناك اختصاصات تلائمك مثل العلوم الاقتصادية و التجارية فهي ليست صعبة تماما.

و في الأخير أتمنى أنكم استفدتم , و اذا كانت لديك أسئلة أو ملاحظات قبل امتحان البكالوريا فتفضل بترك تعليق , و بالتوفيق للجميع.

كاتب الموضوع محمد العياطي مهندس دولة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق