العتبة الرسمية لدروس البكالوريا 2014

تم الاعلان أمس بصفة رسمية عن قائمة الدروس المعنية بامتحان البكالوريا 2014 , رغم أنها شهدت تأخرا بسبب التغيير الوزاري الأخير بذهاب بابا أحمد و تنصيب نورية بن غبريت كوزيرة للقطاع.
عتبة البكالوريا 2014

و نقلا عن  "الشروق" فان العتبة قد تضمنت الدرس الأخير في كل مادة والمشترك بين كافة ثانويات الوطن، والتي تم إعدادها بناء على الدروس التي وردت في الفصلين الأول والثاني فقط دون الفصل الثالث، حيث تم الأخذ بعين الاعتبار لعنصر جد هام وهو التأخر المسجل في الدروس في عديد الولايات. بالمقابل فإن تلاميذ الأقسام النهائية يعيشون على أعصابهم وينتظرون بفارغ الصبر متى يتم الإعلان عن "العتبة".

وحسب ما تضمنته العتبة التي أعدتها وزارة التربية الوطنية بالتنسيق مع مديرياتها للتربية فإنه في "مادة الرياضيات" شعبتي آداب وفلسفة ولغات أجنبية، فقد تم تحديد الدرس رقم 34 و عنوانه "قانون الاحتمال المتعلق بتجربة عشوائية لها عدد منته من الإمكانيات"، وأما في شعبة علوم تجريبية في مادة الرياضيات فقد تم تحديد الدرس 71 وهو آخر درس مشترك وعنوانه "حساب حجم المجسمات البسيطة وتوظيف الحساب التكاملي لحل مشكلات بسيطة".

وأما في شعبة رياضيات في نفس المادة فقد تم تحديد الدرس 81 وعنوانه "تبديلات توفيقات الاحتمالات"، وفيما يتعلق بشعبة تقني رياضي فقد تم تحديد الدرس المشترك 84 وعنوانه "توظيف الحساب التكاملي لحساب الدوال الأصلية"، في حين تم تحديد الدرس 36 الذي يعد آخر درس.

وفيما يتعلق بمادة "علوم طبيعة وحياة"، شعبة علوم تجريبية، فقد تم تحديد الدرس 58 وعنوانه "تطبيقات على الوحدة 03"، فيما تم تحديد الدرس 26 في نفس المادة شعبة رياضيات وعنوانه "طبقة الأوزون".

وأما مادة الفيزياء، شعبة علوم تجريبية، كشفت نفس المصادر، فإنه فقد تم تحديد الدرس 28، وعنوانه "التطورات المهتزة"، في حين تم تحديد الدرس 27 في شعبتي رياضيات وتقني رياضي وعنوانه "التطورات المهتزة". 

وفيما يخص مادة اللغة العربية في شعبة آداب وفلسفة، فقد تم تحديد الدرس 65، وعنوانه "ثقافة الحوار"، التابع للمحور: الفن المسرحي في بلاد المشرق، وأما شعبة لغات في نفس المادة فقد تم تحديد الدرس 64 وعنوانه "تحليل النص المسرحي انطلاقا من الخصائص الفنية"، بالمقابل فقد تم تحديد الدرس 58 وعنوانه "المسرح في الأدب العربي" في الشعب الثالثة التالية، علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي وتسيير واقتصاد.

وأضافت مصادرنا، بأنه قد تم تحديد الدرس 67 في مادة الفرنسية شعبتي آداب وفلسفة ولغات أجنبية وعنوانه "compte rendu de lexpression ecrite "، في حين حددت الوزارة من خلال اللجان المكلفة بإعداد عتبة الدروس الدرس رقم 58 في نفس المادة و عنوانه "compte rendu " في الشعب التالية، علوم تجريبية، تسيير واقتصاد، رياضيات، وتقني رياضي.

بالمقابل فقد تم تحديد الدرس 81 في مادة الانجليزية شعبة آداب وفلسفة ولغات أجنبية وعنوانه " reading seeling and emotion writing a newspaper" وأما في الشعب التالية، علوم تجريبية، رياضيات، تقني رياضي وتسيير واقتصاد فقد تم تحديد الدرس 62 في نفس المادة أي الانجليزية.

وأما في مادة التاريخ والجغرافيا، شعبة آداب وفلسفة، أوضحت نفس المصادر بأنه تم تحديد الدرس 29 وعنوانه حرب 1948، ثورة التحرير، الحروب العربية الإسرائيلية 1965، وأما في شعبة لغات أجنبية فقد تم تحديد الدرس 24 وعنوانه الحروب العربية الإسرائيلية. وفيما يتعلق بنفس المادة في شعبتي علوم تجريبية ورياضيات فقد تم تحديد الدرس 23 وعنوانه حرب 1948، ثورة التحرير 1965.

في حين تم تحديد الدرس 29 في نفس المادة في شعبتي تسيير واقتصاد وتقني رياضي وعنوانه الخصائص المشتركة للجزائر ومنطقة البحر المتوسط وإفريقيا.
المصدر : تعليم دز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق