قراءة في النتائج الأولية لشهادة التعليم المتوسط 2014

كشف التصحيح العام لامتحان شهادة التعليم المتوسط، عن نتائج كارثية في المواد العلمية باستثناء العلامات المسجلة في بعض المواد الأدبية، و هو ما يجعلنا نطرح عدة أسئلة عن ماهية الاصلاحات التي قامت بها وزارة التربية ؟ و هل النتائج تعكس قيمة الاصلاحات التربوية ؟
حيث أكدت مصادر مطلعة لجريدة "الشروق" أن الأساتذة المصححين مصدومون من هذه النتائج نظرا إلى أن المواضيع قد وردت سهلة وفي متناول المترشح المتوسط.


نقاط جيدة في الأدب العربي والتربية الإسلامية وعلامات "الأمازيغية" سترفع نسبة النجاح

استجوبت جريدة "الشروق" بعضا من الأساتذة المصححين والذين أجمعوا في تصريحاتهم بأن العلامات "كارثية" فأغلب المترشحين تحصلوا على نقاط تتراوح بين 9 و11 من 20، أي ما يعادل نسبة 80 بالمائة، خاصة في المواد العلمية، رياضيات، فيزياء، ورياضيات وفي اللغات الأجنبية فرنسية وإنجليزية، وفي التاريخ والجغرافيا، فيما اعتبروا أن هذا الإخفاق غير مبرر لأن الأسئلة التي طرحت عليهم طيلة فترة إجراء الامتحان قد وردت سهلة وفي متناول الجميع خاصة في مادتي الرياضيات والفرنسية، في الوقت الذي شددوا بأنهم لم يسجلوا علامة فوق 15 من 20.

وأضاف نفس المصححين، أن العلامات الجيدة قد سجلت فقط في مادتي الأدب العربي والتربية الإسلامية، بحيث تحصل معظم المترشحين على نقاط فوق المعدل تراوحت بين 15 و16 من 20، بالإضافة إلى مادة الأمازيغية أين تحصل جميع المترشحين الذين اجتازوا هذه المادة على علامات تتراوح بين 18 و19 من 20، مؤكدين بأن النقاط المحصل عليها في الأمازيغية سترفع من نسبة النجاح في امتحان شهادة التعليم المتوسط.


أراء بعض الأساتذة حول التصحيح و النتائج :

و لدى استفسارنا بعض الأساتذة الذين شاركوا في التصحيح عن صحة هذه المعلومات , يقول الأستاذ علي (مشرف في منتديات الجلفة) "من حيث نتائج مادة الرياضيات سجلنا من خلال التصحيح الأول والتصحيح الثاني مابين 11 الى 14 تلميذ تحصل على المعدل في كل 20 تلميذ كما ان هناك العلامة 20 لعدد من التلاميذ والنتائج يمكن ان تختلف بين كل مركز وأخر" .

أما الأستاذ عبد النور فيقول " نتائج الرياضيات وحسب ما صححته قاربت 50 بالمئة وهي نتيجة لم اشهدها منذ سنوات عديدة وفي التصحيحين 1و2 مع تسجيل علامات مرتفعة تصل الى20 عند عدد معتبر من التلاميذ.." , و هذا يدل على أن النتائج تختلف من منطقة لأخرى في أنحاء الجزائر.


تاريخ الاعلان عن نتائج شهادة التعليم المتوسط 2014

ومعلوم أن الإعلان عن نتائج امتحان شهادة التعليم المتوسط سيكون يوم السبت 28 جوان الجاري، حسب ما أعلن عند الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، فيما أسرت مصادرنا بأن الإعلان سيكون ليلة قبل ذلك (الجمعة 27 جوان) في موقع الديوان الوطني للامتحانات و المسابقات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق