48 بالمائة هي نسبة النجاح في شهادة التعليم المتوسط 2014

تجاوزت نسبة النجاح في شهادة التعليم المتوسط لدورة جوان 2014 النسبة المسجلة السنة الماضية، حيث قدرت بـ48 بالمائة، وهذا حسب النتائج الأولية التي تم تسجيلها عبر عملية التصحيح والتجميع، ولن يفرج ديوان الامتحانات عن النتائج النهائية قبل تاريخ 28 جوان الجاري.

وحسب مصدر مسؤول من وزارة التربية الوطنية لجريدة "الخبر" ، فإن النتائج المحققة من طرف قرابة 600 ألف مترشح لهذه الشهادة تجاوزت النسبة التي تم تسجيلها السنة الماضية في دورة 2013، والمقدرة بـ48 بالمائة، حيث تم تسجيل نتائج أحسن في أغلب المواد.

ويأتي هذا بعد الانتهاء من عملية التصحيح الأولى عبر 64 مركزا والشروع في عملية التجميع والدمج قبل نقل النتائج إلى مراكز التجميع لإعلان النتائج وعددها 3 على المستوى الوطني.


وحسب نفس المصدر، فإن عملية نشر النتائج لن تكون قبل تاريخ 28 جوان الجاري، مثلما سبق وذكره موقع "التعليم في الجزائر" حيث أن الموعد الرسمي هو الـ30 من الشهر، ولكنه موعد احتياطي في حالة تأخرت العملية، غير أنه من المنتظر أن يتم الإفراج عن النتائج النهائية قبل هذا التاريخ.


وشارك في دورة جوان 2014 قرابة 600 ألف مترشح، 584 ألف مترشح متمدرس و206 ألف مترشح حر، وقد جند الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات لهذه الشهادة قرابة 100 ألف حارس، و35 ألف مصحح، و2269 ملاحظ، أما رؤساء مراكز الإجراء فبلغ عددهم 2226 رئيس، فيما بلغ عدد رؤساء مراكز التجميع 12 رئيسا و64 رئيس مركز تصحيح. وبالنسبة لعملية التصحيح النهائية لأوراق شهادة التعليم الثانوي ”الباك”، فإنها لن تنتهي اليوم الخميس مثلما كان مبرمجا، وذلك بسبب تأخر بعض الولايات في تسليم أوراق الإجابات، حيث أن العملية ستتأخر إلى غد الجمعة، حيث يمكن تجميع كل الأوراق على المستوى الوطني، وكان الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات قد شدد في تعليمة وجهها لرؤساء مراكز التصحيح بأن لا يتسرعوا في عملية التصحيح ويأخذوا الوقت الكافي من أجل التأكد من سيرها في الاتجاه الصحيح.

هناك تعليقان (2):

  1. هل صخيخ ان اليوم نتائج

    ردحذف
  2. راهم خرجوا ماديتش ماعندها حتي معني

    ردحذف