تاريخ عيد الأضحى المبارك بالجزائر لسنة 2013 - 1434هـ


تاريخ أول أيام عيد الأضحى المبارك بالجزائر لسنة 2013 - 1434هـ، سيكون بمشيئة الله يوم  الثلاثاء 15-10-2013 الموافق لـ الخامس عشر من شهر اكتوبر 2013 م ، الموافق للعاشر من شهر ذى الحجة 1434 هـ .

وبهذا سيكون يوم عرفات الاثنين الموافق للرابع عشر من شهر اكتوبر 14-10-2013 والتاسع من شهر ذى الحجة للعام الهجرى 1434.



حيث يعتبر عيد الأضحى شعيرة من شعائر الإسلام وسنة مؤكدة، وهو  أحد العيدين عند المسلمين بالإضافة لعيد الفطر، ويكون عيد الأضحى بعد تأدية فريضة الحج والقيام بوقفة يوم عرفة، الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج.

و يعتبر هذا العيد أيضاً ذكرى لقصة إبراهيم عندما أراد التضحية بابنه إسماعيل تلبية لأمر الله لذلك يقوم العديد من المسلمين بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام (خروف، أو بقرة، أو ناقة) وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء وأهل بيته، ومن هنا جاء اسمه عيد الأضحى.

لعيد الأضحى أسماء مختلفة منها: يوم النحر، ويسمى في مصر والمغرب العيد الكبير، وفي إيرانعيد القربان. وتتسم أيام العيد بالصلوات وذكر الله، والفرح، والعطاء، والعطف على الفقراء وتزدان المدن والقرى الإسلامية بثوب جديد كما أن الأطفال يلبسون اثوابا جديدة، وتكثر الحلوى والفواكه في بيت المسلمين.


ومن أعظم الأعمال التي تقام في عيد الأضحى هي ذبح الأضحية ، حيث يستشعر المسلمون من خلالها تضحية أبيهم إبراهيم عليه السلام بابنه إسماعيل استجابة لأمر ربه، ففداه الله بذبح عظيم. وبقي عمل إبراهيم عليه السلام نموذجاً للمسلمين في كمال الطاعة والامتثال لأوامر الله.


اما بالنسبة لوقت الأضحية فيكون من بعد صلاة العيد إلى آخر أيام التشريق ، حيث يقوم المسلمون بذبح أضاحيهم وتوزيع جزء من لحومها للفقراء والمساكين، وإهداء بعض اللحم للأقارب والأصدقاء، ويحتفظون بالباقي ليستمتعون بأكله في أيام العيد، التي هي أيام أكل وشرب وذكر لله تعالى.


عيد مبارك لكل الشعب الجزائري ولجميع المسلمين في كافة أنحاء المعمورة، وأعاده الله على الشعب الجزائري و الأمة الإسلامية بالخير.

هناك تعليقان (2):