السبت، يناير 22، 2011

تعلم كيف يمكنك ان تبقى أمنا أثناء استخدامك لموقع فيس بوك


لقد اصبحت كلمة facebook من المصطلحات التي نتداولها باستمرار  في حياتنا اليومية ، وهذا مايفسر قوة انتشار هذه الشبكة الإجتماعية ومدى انتشارها بين مختلف الفئات العمرية للمجتمعات في كافة انحاء العالم ، بحيث انه لم يعد يقتصر على فئة الشباب و المثقفين اصبح معروفا ومستخدما حتى من الأطفال الصغار وحتى العجائز .

ان خصوصية الموقع وطريقة التعامل معه تجعل المستخدم يقدم الكثير من المعلومات والخصوصيات الفردية ، سواء تعلقت بالخصوصيات الفردية أو العائلية والإجتماعية والدراسية وحتى المهنية منها ، وهو مايمكن استغلاله من طرف  المنظمات الإجرامية  والمجرمين عبر شبكة الأنترنت في التجسس وعمليات الإختراق والمخاطر التي لاحصر لها الناجمة عن  الشبكات الإجتماعية وذالك باستغلال هذه المعلومات التي يقوم المستخدم بتقديمها على طبق من ذهب وبدون أن يشعر بذالك .

وللحماية من هذه المخاطر يمكن اتباع بعض النصائح والإرشادات المدرجة أدناه :

1- أثناء عملية التسجيل الأولى يجب أن نتفادى تقديم المعلومات الصحيحة والمتعلقة بالإسم واللقب والعنوان ومكان الدراسة او المهنة ،فيمكن أن نكتفي بتقديم معلومات غير صحية او تركها فارغة .

2 - عدم ادراج أرقام الهواتف والبريد الإلكتروني وجعله يظهر للجميع

3 - أثناء الدردشة مع الأصدقاء يجب ان نكون متحفظين في تقديم المعلومات الصحيحة عن هويتنا

4 - حذار من الإختيارات التي تسأل الإسئلة الشخصية

5 - كن دائما حريصا على تسجيل الخروج من حسابك قبل المغادرة

هذه بعض النصائح التي يمكن من خلالها لو تقيدنا بها ان نكون في مأمن من عمليات الإختراق وسرقة معلومات بطاقات الإئتمان ولو نوعا ما .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق