الأحد، سبتمبر 25، 2011

شرح جوجل بلس+ google


جوجل + هي شبكة اجتماعية تم انشائها بواسطة شركة جوجل وتم إطلاقها رسميا يوم 28 يونيو، 2011. حاليا الخدمة لا تزال تجريبية.

جوجل+ نشأ من خلال طرح خدمات جديدة مثل:الدوائر Circles، مكالمات الفيديو Hangouts، الاهتمامات Sparks والمحادثات الجماعية Huddles مع دمج بعض خدمات جوجل القديمة مثل : صدي جوجل Google Buzz الملف الشخصي Google profile وجوجل +1 (التي تم إطلاقها في مايو 2011) وتعتزم جوجل تطوير شبكتها الاجتماعية الجديدة لكي تكون منافسا شرسا ضد الفيس بوك أكبر شبكة اجتماعية في العالم، حيث سبق لها تقديم بعض الخدمات ولكنها لم تستمر مثل جوجل ويف وصدي جوجل واي جوجل.


مزايا جوجل بلس 
هناك العديد من المزايا والإضافات المميزة التي تم ادخالها على شبكة جوجل الإجتماعية وحتي هذه اللحظة لم يتم الاستقرار علي جميع المزايا في شبكة جوجل+، فقد اعلنت جوجل علي لسان ايرك شميت الرئيس التنفيذي السابق في مؤتمرها الصحفي انها تسعي لإضافة بعض الافكار أو تطوير خدمات اضافية. وفيما يلي عرض بجميع المزايا الحالية :
  • الدوائر Circles
  • مكالمات الفيديو Hangouts
  • الاهتمامات Sparks
  • المحادثات الجماعية 
 تطبيقات جوجل بلس 
بعد إطلاق الخدمة في 28 يونيو 2011 اعلنت جوجل اصدار تطبيق G+ في سوق أندرويد لجميع مالكي الهواتف الذكية التي تعمل علي أندرويد 2.1. بلغت حتى الآن عدد التحميلات أكثر من 500،000 مرة يوم 5 يوليو. كما صدر أيضا تطبيق للخدمة متجر ابل للعمل علي نظام IOS، و تم الموافقة عليه.

سلبيات الشبكة الإجتماعة جوجل بلس 
بالرغم من اقبال ألاف المستخدمين على التسجيل بشبكة جوجل الإجتماعية ولأن الشبكة جديدة ولا تزال قيد المرحلة التجربية فهي لا تخلوا من بعض النقائص والعيوب والتي من بينها :

التصميم 

على وجه الخصوص، هناك تغييرات في ألبومات الويب بيكاسا
  • بعد وضع وسم على شخص ما، اشعار بذلك مع تحديد رابط الصورة.
  • عند إنشاء البوم جديد يمكن مشاركتها مع أي شخص والذي يمكن الاطلاع علي محتواها واي البوم اخري تم مشاركته.
  • الألبومات المشتركة يمكن وسمها ومشاركتها مع الآخرين.
  • جميع الصور التي جودتها 2048 × 2048 بكسل ومقاطع الفيديو التي تصل إلى 15 دقيقة لا تحتسب ضمن حصة تخزين 1 جيجابايت لمستخدمي غوغل + (هو 800 × 800 بكسل للمستخدمين + غير جوجل)، مما يتيح "مساحة غير محدودة" التخزين لمستخدمي الهواتف المتحركة.

المعلومات الاجبارية  حينما تقوم بالتسجيل في الخدمة يطلب منك تحديد الجنس سواء ذكر اوانثي بشكل إجباري، ويظهر هذا الاختيار علي الجميع بالإضافة الي قيام جوجل بتطبيق هذه العملية علي جميع الملفات الشخصية القديمة باثر رجعي.
اثار هذه الامر انتقاد العديد من الكتاب لعدم مراعاة خصوصية المستخدمين والتي يعاني منها البعض مع الفيس بوك أيضا.
اما علي الصعيد الرسمي، اعلنت جوجل انها ستقوم بتطوير الخدمة للسماح للمستخدم في حماية خصوصيته ويصبح بإمكانه اخفاء خانة الجنس واي خانات اخري أو عرضها علي المشاع.

على العموم فشبكة جوجل بلس الجديدة هي شبكة اجتماعية مشابهة تماما لأكبر وأضخم شبكة اجتماعية على الأنترنت الفيس بوك وتحمل نفس المبادئ في مشاركة الصور ومقاطع الفيديو وساحات الحوار والنقاشات والألعاب وانشاء الصفحات الشخصية والدردشة وطريقة اضافة الأصدقاء ودعوتهم وغيرها من المميزات الأخرى كفكرة الجدار .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق