الثلاثاء، نوفمبر 01، 2011

كيف اتصل بشبكة الأنترنت بأمان؟


لا يخفى على احد بأن الإتصال بشبكة الأنترنت لا يخلوا من المخاطر التي تتمثل في سرقة المعلومات الخاصة والسرية وكذا اختراق اجهزة الكومبيوتر بواسطة الفيروسات الضارة والتي تقوم عادة بفتح منافذ باجهزة الكومبيوتر حتى يسهل اختراقها والوصول الى الخصوصيات والمعلومات السرية.

وللتصدي الى مثل هذه المخاطر وتحقيق امان أكثر اثناء افتصال بشبكة الأنترنت يجب معرفة مايلي :

ما هو الاتصال الآمن؟
يعد الاتصال الآمن إحدى عمليات التبادل المشفر للمعلومات بين موقع ويب الذي تقوم بزيارته و يتم توفير التشفير من خلال مستند يوفره موقع ويب يعرف باسم الشهادة. عند إرسال معلومات إلى موقع ويب، يتم تشفيرها على الكمبيوتر وإلغاء تشفيرها على موقع ويب. في الظروف العادية، يتعذر قراءة المعلومات أو العبث بها أثناء إرسالها، ولكن يمكن لشخص ما العثور على طريقة لاختراق التشفير.

حتى ولو كان الاتصال بين الكمبيوتر وبين موقع ويب مشفراً، لا يضمن ذلك أن يكون موقع ويب جديراً بالثقة. لا يزال من الممكن اختراق خصوصيتك وذلك حسب طريقة استخدام موقع ويب لمعلوماتك وأسلوب توزيعها.

هل الاتصالات الآمنة خاصة؟
ليس بالضرورة. مع أن المعلومات التي تقوم بإرسالها أو استقبالها مشفرة (تم ترميزها)، إلا أنه قد يمكن لأحد الأطراف الوسيطة مشاهدة موقع ويب الذي تتصل به. بمعرفة موقع ويب الذي تتصل به، قد يتوفر للطرف الآخر فكرة جيدة وسانحة حول ما تقوم بإجرائه على هذا الموقع. على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن وظيفة جديدة باستخدام أحد أجهزة الكمبيوتر في العمل، قد تلاحظ الشركة الكلمات الأساسية في مواقع ويب أو تحتفظ بسجل للمواقع التي قمت بزيارتها. إذا قمت بتحميل سيرة ذاتية إلى أحد مواقع ويب الخاصة بالوظائف، قد يكون المستند مشفراً، ولكن تظل الشركة على علم بأنك تبحث عن وظيفة جديدة.

كيف يمكنني أن أقول أنه يتوفر لدي أحد الاتصالات الآمنة؟

في internet explore، يظهر أمامك رمز تأمين في شريط "حالة الأمان". يوجد شريط 'حالة الأمان' على الجانب الأيمن من 'شريط العناوين'.

تحتوي أيضاً الشهادة التي يتم استخدامها في تشفير الاتصال على معلومات حول هوية مالك موقع ويب أو المؤسسة التابع لها هذا الموقع. يمكنك النقر فوق القفل لعرض هوية موقع ويب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق