الخميس، فبراير 16، 2012

نصائح لحماية جهازك على شبكة الإنترنت

إذا كنت تتصل بإنترنت، أو تسمح للآخرين باستخدام الكمبيوتر، أو تشارك ملفات مع آخرين ينبغي اتخاذ خطوات لحماية الكمبيوتر من التعرض للضرر. لماذا؟
نظرًا لوجود مجرمي الكمبيوتر (يطلق عليهم أحيانًا المتطفلين) الذين يهاجمون أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالآخرين. يمكن لهؤلاء المجرمين مهاجمة أجهزة الكمبيوتر مباشرةً بواسطة التسلل إلى داخل أجهزة الكمبيوتر من خلال إنترنت وسرقة المعلومات الشخصية، أو يمكنهم مهاجمة أجهزة الكمبيوتر بطريقة غير مباشرة بواسطة إنشاء البرامج الضارة التي تلحق الضرر بالكمبيوتر.


ولكن لحسن الحظ، يمكنك حماية نفسك من خلال اتباع احتياطات بسيطة وقليلة. 

أي نوع من البرامج التي يمكنها الحاق الأذى بجهازك؟

الفيروسات : يقوم برنامج الفيروس بنسخ نفسه. وينتشر عن طريق نسخ نفسه عدة نسخ على أحد أجهزة الكمبيوتر أو بإدراج رمز الكمبيوتر في ملفات البرامج أو أنظمة التشغيل. لا تلحق الفيروسات تلفًا بالملفات أو أجهزة الكمبيوتر دومًا، ولكنها تؤثر غالبًا على أداء الكمبيوتر واستقراره. حتى يصيب أحد الفيروسات أحد أجهزة الكمبيوتر أو ينتشر، يجب غالباً إجراء شيء ما مثل فتح أحد مرفقات البريد الإلكتروني المصابة.

برامج التجسس والبرامج الضارة الأخرى : تعد برامج التجسس برامج يمكنها تثبيت نفسها على الكمبيوتر أو العمل عليه بدون تقديم إخطار أو موافقة أو تحكم دقيق. قد لا تظهر أعراض لبرامج التجسس بعد أن تصيب الكمبيوتر، ولكن يمكن لعدة أنواع من برامج التجسس أو البرامج غير المرغوب فيها التأثير على كيفية تشغيل الكمبيوتر. على سبيل المثال، يمكن لبرامج التجسس مراقبة سلوكك على إنترنت أو جمع معلومات حولك (بما في ذلك معلومات الهوية الشخصية أو معلومات مهمة أخرى) أو تغيير إعدادات الكمبيوتر أو التسبب في بطء تشغيل الكمبيوتر.

توخى الحذر عند فتح مرفقات البريد الإلكتروني. تعد مرفقات البريد الإلكتروني (الملفات المرفقة برسائل البريد الإلكتروني) مصدراً رئيسياً للإصابة بالفيروسات. لا تفتح أبدًا أية مرفقات واردة من شخص لا تعرفه. إذا كنت تعرف المرسل، دون أن تكون في انتظار ورود أية مرفقات منه، فتحقق من أن المرسل قد أرسل بالفعل المرفق قبل أن تقوم بفتحه

قم بحماية معلوماتك الشخصية بعناية. إذا طلب أحد مواقع ويب منك إدخال رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك، أو أية معلومات بنكية، أو معلومات شخصية أخرى، فتأكد من أنك تثق في موقع ويب هذا، وتحقق من أن نظام التعامل الخاص به آمناً.

كن حذرًا، عند النقر فوق الارتباطات التشعبية المضمنة في رسائل البريد الإلكتروني. حيث يتم غالبًا استخدام الارتباطات التشعبية (ارتباطات تقوم بفتح مواقع ويب عند النقر فوقها) كجزء من برامج التجسس والتصيد الاحتيالي، إلا أنه يمكنها أيضًا نقل الفيروسات. انقر فوق الارتباطات الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني التي تثق بها فقط

قم بتثبيت الوظائف الإضافية من مواقع ويب التي تثق بها فقط. تمكن الوظائف الإضافية بمستعرض ويب صفحات ويب من عرض أشياء مثل أشرطة الأدوات ومؤشرات الأسهم والفيديو والرسومات المتحركة. ومع ذلك، فبإمكان الأدوات الإضافية أيضًا تثبيت برامج تجسس أو برامج ضارة أخرى أيضًا. إذا طالبك موقع ويب بتثبيت أداة إضافية، فتأكد من أنك تثق به قبل إجراء ذلك

هذه بعض النصائح والتوصيات لحماية جهازك أثناء الإتصال بشبكة الإنترنت من الأخطار التي يمكن أن يتعرض لها وهي توصيات مقتبسة من مركز الدعم والمساعدة التابع لميكروسوفت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق