الأحد، مارس 18، 2012

كيفية حماية حسابك على جوجل google من السرقة أو الإختراق باستخدام رقم الهاتف (التحق بخطوتين)

اذا كنت تمتلك حساب جوجل google هذا يعني أنك مشترك باحدى منتجاته أو خدماته ،اما أن تكون لديك مدونة blogger أو مشترك ببرنامج  ادسنس أو google analytics أو لديك صفحة على google+ أو غير ذالك.
المهم هو أن حسابك على جوجل مهم جدا ولا تود أن تخسره فتخسر الكثير معه.

لذا أردنا أن نتحدث عن موضوع في غاية الأهمية وهو كيف تقوم بحماية حسابك على google من السرقة أو الإختراق والحفاظ عليه بواسطة شريحة الهاتف النقال.

حماية حسابك بواسطة شريحة الهاتف النقال
رقم الهاتف أو شريحة هاتفك النقال هي الوسيلة الأكثر أمانا في حماية خصوصيتك عبر شبكة الإنترنت من السرقة أو الإختراق أو اساءة الإستخدام.

بحيث أصبحت google توفر طريقة ذكية جدا لحماية حسابات جوجل من السرقة باستخدام رقم هاتفك، فبمجرد ضبط الإعدادات لا يستطيع أي شخص تسجيل الدخول الى حسابك حتى ولو كان يملك البريد الإلكتروني وكلمة السر الا عن طريق شريحة هاتفك  النقال الذي قمت من خلاله بالتحقق من ملكية حسابك.

تسجيل الدخول من جهاز كومبيوتر واحد
بفضل الإعدادات الجديدة لتأمين حساب جوجل التي تعتمد تسجيل الدخول من جهاز كومبيوتر واحد فقط وفي حالة استبدال جهاز كومبيوتر أخر  يطلب منك ادخال رمز التحقق الذي  يصل مباشرة الى هاتفك النقال بحيث لا يمكن لأي شخص أخر الدخول الى حسابك ما لم يكن يمتلك بريدك الإلكتروني + كلمة السر + شريحة هاتفك النقال.

كيفية ضبط  الإعدادت؟
من صفحة الرئيسية لمحرك البحث google وبعد تسجيل الدخول الى حسابك على جوجل نختار اعدادات الحساب كما توضحه الصورة التالية.


ستظهر بعدها صفحة الحساب وبها العديد من الخيارات، لكن ما يهمنا الأن هو الجزء الخاص بالأمان وبالضبط عملية التحقق بخطوتين  كما توضحه الصورة التالية.




نقوم مباشرة بالضغط على تعديل لتظهر صفحة جديدة كما هي موضحة بالصورة التالية 




نضغط على بدأ الإعداد لتظهر صفحة الإعدادت بدءا باعداد اثبات ملكية الحساب عن طريق ارسال رمز التحقق عبر رسالة الى هاتفك   النقال ليصبح الحساب ملك لرقم الهاتف الذي تم استخدامه في عملية التحقق.




ننتقل الى الخطوة الموالية وهي تحديد الموقع الجغرافي(البلد) وادخال رقم الهاتف الخاص بك والذي ستصلك رسالة بها رمز التحقق لتسجيل الدخول الى حسابك في مرة تقوم بتسجيل الدخول من جهاز كومبيوتر مختلف (جديد)، لذا يجب أن يكون رقم الهاتف صحيح وقيد الإشتغال حتى لا تقع في مشكل عويص.

دون أن ننسى اختيار الطريقة التي ستتلقى بها رمز التحقق اما باختيار رسالة نصية قصيرة SMS (أفضل خيار) أو اختيار مكالمة صوتية.



الخطوة الموالية تتمثل في ارسال الرمز واستقباله عبر الهاتفك النقال اما رصالة نصية أو مكالمة صويتة وعادة ادخاله بالخانة المخصصة لذالك كما نراه بالصورتين المواليتين.

قبل ارسال الرمز

بعد ارسال الرمز

والأن وبعد استقبال الرمز وادخاله بالخانة المخصصة له كما هو مبين بالصورة السابقة ،نضغط على التالي لتظهر صفحة جديدة تستأذنك ان كنت ستسمح بجعل هذا الجهاز(جهاز الكومبيوتر) جهاز موثوق به للدخول الى حسابك كما هو موضح بالصورة التالية.



نقوم بالضغط على التالي لنصل الى المرحلة النهائية من الإعدادات نقوم أيضا بالضغط على  تشغيل التحقق بخطوتين   




لتظهر الصفحة الأخيرة للمرحلة الأخيرة من الإعدادات وبها رسالة باللون الأصفر اكتمل الأعداد، وتم تشغيل التحقق بخطوتين لهذا الحساب .

فقط تبقى بعض الخيارات التي يمكن اضافتها وهي امكانية تغيير رقم هاتفك واستبداله برقم جديد عن طريق الضغط على تعديل أو حذه نهائيا بالضغط على حذف.

كما يمكنك اضافة رقم هاتف احتياطي في حالة نسيت أو فقدت رقم هتفك الأساسي وذالك بالضغط على اضافة رقم هاتف كما هو موضح بالصورة التالية.

اضغط على الصورة لتكبيرها

بهذا انشاء الله ستكون قد أنجزت عملا كبيرا لحماية حسابك من الإختراق أو السرقة فلا يستطيع احد تسجيل الدخول الى حسابك الا عن طريق شريحة هاتفك النقال حتى ولو كان يمتلك بريدك الإلكتروني وكلمة المرور الخاصة به ،في انتظار تفاعلكم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق