الجمعة، يناير 28، 2011

تأثير موقع facebook على الحياة الإجتماعية لللأشخاص


لقد أصبح موقع الشبكة الإجتماعي facebook يحتل الواجهة على شبكة الأنترنيت خلال 6 سنوات فقط ، بحيث انشىء سنة 2004 من طرف طلاب جامعة Harvard الأمريكية ، ويحتوي اليوم على أكثر من 400 مليون نشط ، كما يعد من بين 7 مواقع  الأنترنيت الأكثر زيارة في العالم . ويحوز على المرتبة الأولى بالنسبة للمواقع الناشرة للصور بالولايات المتحدة الأمريكية .

فيس بوك هو شبكة اجتماعية تسمح بالإتصال ، نشر وتبادل الصور مع الأصدقاء ، لكل شخص مشترك يحق له انشاء ملفه الخاص به ، كما يسمح له بزيارة صفحات الأصدقاء . يستطيع المستخدمين تبادل الرسائل الداخلية ، امكانية المحادثة مع الأصدقاء ، نشر صور ومقاطع فيديو ، انشاء حوادث مشتركة ، انشاء مجموعات ودعوة الأصدقاء للإنظمام اليها ،
قوة موقع الفيس بوك تكمن في طريقة نشر المعلومات الخاصة بالمستخدمين ، فهو يوفر مجموعة كبيرة من الخيارات الواسعة في تبادل المعلومات  بين المشتركين .

حتى ان قوة facebook لم تتوقف عند هذا الحد فقط ، بل تعداه ليشمل العديد من المميزات التي انفرد بها عن مواقع الشبكات الإجتماعية الأخرى ، حيث سمح للمبرمجيين المحترفين بانشاء تطبيقات مدرجة ضمن خصوصيات الموقع ، وتنشر بفضل graphe social ، وهي تطبيقات مختلفة قابلة للتوسع والتجديد منها مايتعلق بالإعلان و البيع بالعمولة ، بحيث فاق عدد التطبيقات 8000 تطبيق .

قوة تفاعل facebook  مع شخصية الفرد :
 موقع facebook هو اداة اجتماعية فعالة لايمكن انكارها، فهو يسمح بالحفاظ على الإتصال مع الأصدقاء بصفة مستمرة ، ومشاركة الصور ومقاطع الفيديو معهم ، البحث عن أصدقاء جدد من كل أماكن العالم ، وتنظيم حركات الإحتجاج والتظاهرات معا ، عقد اجتماعات وتحديد مواعيد مع الأخرين ن ارسال دعوات الإحتفال أو الإجتماع ، تعبئبة الأشخاص ضد فكرة ما ، أو لصالح فكرة ما ، يطلب منك التحدث عن ذوقك ( الموسيقى ، الهوايات ، الأدب ، السنيما..........) وسألك عن نشاطك ، اتجاهك الديني والسياسي ، الفاصيل الحقيقة عن شخصية .

تأثير facebook   على الحياة الإجتماعية لللأفراد :
ان كل ماذكرناه عن قوة وذكاء أدوات facebook ذات الصبغة الإجتماعية ، قد أصبحت تؤثر بشكل أو بأخر الحياة الإجتماعية للأشخاص أينما وجدو ا ، حيث أصبحنا نسمع بكلمة facebook  تتداول على ألسنة  كل فئات المجتمع بما في ذالك الأطفال والعجائز والشيوخ .
فنجد أنه كل من يريد الترويج لفكرة أو لمشروع ما ، سواء كانت هذه الفكرة سياسية أو دينية أو ثقافية أو حتى تجارية فلا غنى له عن الإستعانة بموقع facebook  للحصول على التعبئبة اللازمة ، بدون أن ننسى تأثيره على العلاقات الإجتماعية ، فأصبح بامكان أي شخص بالعالم أن ينشىء علاقات مع أفراد من مختلف أنحاء العالم وفي وقت قصير جدا وكذالك امكانية دعوة الأفراد لحضور احتفالات معينة أو عقد اجتماعات أو تنظيم تظاهرات ثقافية أو فكرية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق