السبت، أبريل 30، 2011

مفهوم التجارة الإلكترونية


كلمة التجارة الإلكترونية تشير إلى جميع الأنشطة لبيع أشياء ملموسة أو غير ملموسة باستخدام موقع على شبكة الانترنت وهي عبارة عن تجارة عادية نجد فيها البيع والشراء وكل ما يشمل التجارة العادية الا أن كل هذا يتم على شبكة الأنترنت.

وفي غالب الأحيان نجد أن اسم التجارة افلكترونية يطق عادة على المتاجر الأكترونية التي عبارة عن مواقع الكترونية متخصصة في تسويق أو بيع منتجات معينة سواء كانت مادية مثل بيع الألبسة والأجهزة  أو غير مادية مثل بيع المقاطع المويسيقية والأفلام.

كما يمكن أيضا أن تكون جميع المحلات التجارية "غير المادية" مثل البائعين على الانترنت للموسيقى الرقمية (مثل موقع L’iTunes Musique،Store ،Apple ) ;وكذا مقدمي خدمات الإنترنت كمواقع الإستضافة وبيع النطاقات والخدمات الأخرى المتعلقة بتصميم وانشاء المواقع وتطويرها أو بيع البرامج .
وأنه في الواقع ، عند إجراءأي من  المعاملات النقدية من خلال موقع على شبكة الانترنت. حتى موقع للمزاد العلني على الانترنت مثل موقع eBay وموقع أمازون يمكنك المشاركة في تطور التجارة الإلكترونية بالعالم العربي وحول العالم بصفة عامة.

ان التسوق على شبكة  الأنترنت هو حقا اليوم أمر جد مهم؟ بالنسبة لنا .حيث تجاوز عائدات المبيعات في جانفي 2004 أكثر من 13 مليار يورو في جميع أنحاء العالم.وفي سنة  2007 ، فقد تجاوز دخل المبيعات عبر الأنترنت 16300000000 € بفرنسا وحدها  بزيادة قدرت 36 ٪ .مع العلم أن قطاع التجارة الإلكترونية يشتمل على أكثر من 20 مليون عميل وتوظف أكثر من 800،000 شخص في فرنسا وحدها. لقد أصبح من غير المتصور بالنسبة للشركات الحديثة  تجاهل مثل هذا السوق الكبير!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق