الأحد، مايو 01، 2011

احتلال صفحات الفيس بوك مراكز متقدمة بمحركات البحث


هل قمت في يوم من الأيام بعملية بحث عن محتوى معين أو أي معلومة تريدها على شبكة الأنترنت وتفاجئت بظهور صفحات موقع الفيسبوك على الصفحة الأولى لمحركات البحث.
هل قمت بالضغط عليها وعند دخولك للصفحة وجدت ما كنت تبحث عنه كشرح احدى البرامج أو شرح لكيفية التسجيل بموقع ما أو كنت تبحث عن أخبار لأحد مشاهير كرة القدم أو التمثيل مثلا.

أيا كان جوابك بنعم أو لا فالحقيقة هي أن محركات البحث لم تعد حكرا على صفحات المواقع والمدونات المألوفة بل أصبحت الصفحات الفيسبوكية تحوز على قسط كبير جدا من نسبة الظهور بمحركات البحث المختلفة.

لماذا أصبحت صفحات الفيس بوك تحتل مراتب متقدمة على محركات البحث ؟
للإجابة على هذا السؤال لابد من التطرق الى بعض التقنيات التي تعمل بها محركات البحث في أرشفة وترتيب صفحات النات والتي من بينها هو عدد الروابط الخارجية التي تشير أو تؤدي الى هذه الصفحة .

ها قد تطرقنا الى أهم التقنيات المعمول بها في ترتيب صفحات الأنترنت على محركات البحث وهي الروابط الخارجية التي تشير الى الصفحة، فما علاقة صفحات موقع الفيس بوك بذالك ياترى؟

الجواب هو :
تعتمد معظم الصفحات الفيسبوكية على خاصية زر "أعجبني" التي تعد بمثابة روابط خارجية تشير لها بالإضافة الى ارتباط هذه الصفحات بالعديد من مواقع الأنترنت عن طريق زر المشاركة .
لنأخذ مثال على سبيل موقع يحتوي على عشرات الألاف من الزوار يوميا منهم الاف الأشخاص ممن يعبرون عن اعجابهم بهذه الصفحة فالأن يمكنك تخيل كم عدد الروابط الخارجية التي تشير الى هذه الصفحة.

بالإضافة الى ذالك يمكننا تخيل عدد المعجبين بالصفحة الواحدة من خلال دعوة الأصدقاء الى ذالك أو عن طريق الإعلان عنها بموقع الفيس بوك.

كل هذا جعل من صفحات موقع الفيسبوك تحتل ترتيب متقدم بمحركات البحث وهو ما يفسر ظهورها بالصفحات الأولى ، يمكنك مشاهدة مثال على ذالك من هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق